1045860
1045860
العرب والعالم

ماكرون يؤكد رفض فرنسا الاعتراف بـ«ضم» القرم إلى روسيا

26 يونيو 2017
26 يونيو 2017

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب -

باريس - موسكو - (رويترز) - (أ ف ب): قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون امس: إن فرنسا ترفض الاعتراف «بضم» روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وصرح ماكرون بعد محادثات مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في باريس بأن «فرنسا ملتزمة بسيادة أوكرانيا على حدودها المعترف بها».

وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، الأمر الذي نددت به كييف معتبرة انه «انتهاك لسيادة» أوكرانيا.

وتشهد أوكرانيا منذ 2014 نزاعا مسلحا في شرقها بين الانفصاليين الموالين لموسكو وقوات كييف. واتهم الغرب روسيا بعدم الوفاء بالتزاماتها وفقا لاتفاقات مينسك (2015) لإحلال السلام في شرق أوكرانيا.

وأعلن قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي تمديدا إضافيا لستة أشهر للعقوبات المفروضة على روسيا احتجاجا على ضمها القرم.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية: إن مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا يواجهون «تهديدات وعراقيل غير مقبولة». وكان ماكرون، بعد تنصيبه رئيسا، التقى بوتين في مايو وأقر بأنهما «لم يتفقا على أشياء عديدة».

من جهة أخرى، قال الكرملين امس: إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محدد بشأن اجتماع محتمل بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر المقبل ولم تجر أي ترتيبات لذلك. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يعقد الزعيمان أول اجتماع لهما عندما يحضران قمة مجموعة العشرين في ألمانيا في شهر يوليو المقبل.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين «إنهما (بوتين وترامب) على أي حال سيحضران الحدث نفسه في المدينة نفسها وفي الوقت نفسه. وعلى أي حال ستكون هناك إمكانية لعقد هذا الاجتماع».

وأضاف «فلننتظر قمة العشرين. لكنني أكرر مجدا: للأسف حتى الآن لم تجر أي ترتيبات فيما يتعلق بذلك (الاجتماع)».