العرب والعالم

عودة اليمين وتراجع اليسار في الانتخابات البلدية بإيطاليا

26 يونيو 2017
26 يونيو 2017

روما - (أ ف ب): بدا تحالف اليمين امس الرابح الأكبر في الانتخابات البلدية الفرعية في إيطاليا، بعدما فاز حزبا سيلفيو برلوسكوني (فورتسا إيطاليا) وماتيو سالفيني (رابطة الشمال) تقريبا في كل المدن الـ22 المعنية بالانتخابات.

أما وسط اليسار الذي يقوده الحزب الديمقراطي (الحاكم) بزعامة رئيس الحكومة السابق ماتيو رينتسي، فمُني بهزيمة كبرى على ما يبدو في الدورة الثانية التي أجريت امس الأول في حوالي مائة بلدية قبل اشهر من الانتخابات التشريعية.

وفي انتخابات اتسمت بمشاركة ضعيفة (46%)، كانت نتيجة جنوى (ليغوريا)، المعقل التاريخي لليسار، من بين الأكثر رمزية إذ انتقلت إدارتها إلى اليمين.

وفاز اليمين بالإجمال في 16 من 22 مدينة منها سبيتسيا (ليغوريا) وفيرونا (فينيتسا) وبياتشنزا (أميليا رومانيا)، فيما يعرب اليسار عن ارتياحه للفوز في بادوا (فينيتسا).

وعنونت صحيفة كورييرا دولا سيرا «وسط اليمين ينتصر في المدن»، فيما كتبت صحيفة لا ربوبليكا على صفحتها الأولى «انهيار الحزب الديمقراطي وعودة وسط اليمين».

وأوضح سكرتير الحزب الديمقراطي ماتيو رينتسي الذي حاول التقليل من تراجع حزبه، أن «الانتخابات البلدية لا علاقة لها بالانتخابات التشريعية»، وأضاف «على مستوى رؤساء البلديات الفائزين، يعتبر الحزب الديمقراطي في الطليعة، حتى لو أن النتيجة الإجمالية ليست رائعة».

من جهته، اكد زعيم فورتسا إيطاليا سيلفيو برلويسكوني، أن «إيطاليا بلد معتدل. وإذا تمكنا من أن نبقى متحدين، فسنتوصل إلى الفوز بالانتخابات التشريعية وتولي الحكم».

وكانت حركة 5 نجوم بزعامة بيبي غريللو (شعبوي) التي منيت بهزيمة منذ الدورة الأولى في معظم المدن التي قدمت فيها مرشحين، الغائب تقربيا عن هذه الانتخابات.