الاقتصادية

ارتفاع طفيف في أسعار الذهب في ختام التعاملات الأمريكية

24 يونيو 2017
24 يونيو 2017

واشنطن - (د ب أ): أنهت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب التعاملات الأمريكية نهاية الأسبوع الماضي (أمس الأول) بارتفاع طفيف، بعد أن كانت قد انخفضت إلى أقل مستوى لها منذ 6 أسابيع خلال الأيام الماضية، في ظل المؤشرات المتباينة بشأن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية. وقد ارتفع سعر المعدن الأصفر بمقدار 7 دولارات أي بنسبة 6ر0% إلى 40ر1256 دولار للأوقية (الأونصة) تسليم أغسطس المقبل.

كان مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي قد ذكر الأسبوع الماضي أنه مازال يعتزم زيادة سعر الفائدة 4 مرات قبل نهاية 2018، وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال على بيع الذهب. في الوقت نفسه فإن البيانات الاقتصادية التي نشرت مؤخرا جاءت متباينة وهو ما دفع مسؤولون في المجلس إلى الحديث عن احتمال انتظار المزيد من التطورات الاقتصادية الإيجابية قبل التفكير في تحريك سعر الفائدة. وقال «جيمس بولارد» رئيس مجلس احتياط سانت لويس في مؤتمر لرابطة المصرفيين في ولاية ألينوي الأمريكية إن بيانات التضخم الأخيرة أشارت إلى تراجع مفاجئ ودعت إلى إعادة التفكير في حقيقة أن التضخم يتجه نحو المستوى المستهدف، مضيفا أن «مجلس الاحتياط يمكن أن ينتظر ليرى كيفية تطور الاقتصاد قبل اتخاذ أي تعديلات للسياسة النقدية».

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية ارتفاع مبيعات المساكن الجديدة في الولايات المتحدة خلال مايو الماضي بنسبة 9ر2% إلى ما يعادل 610 آلاف مسكن مقابل 593 ألف وحدة خلال أبريل الماضي.

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الفضة بقرابة الواحد بالمائة لنشهد ارتدادها من أدنى مستوياتها منذ 12 من مايو الماضي للجلسة الثالثة على التوالي وسط الاستقرار السلبي لمؤشر الدولار الأمريكي وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعتها أمس الأول الجمعة عن الاقتصاد الأمريكي. وارتفعت العقود الآجلة لأسعار الفضة تسليم 15 سبتمبر المقبل 0.95% لتتداول حالياً عند 16.730 دولار للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 16.580دولار للأونصة، بينما تراجع مؤشر الدولار الأمريكي 0.35% إلى مستويات 97.25 مقارنة بالافتتاحية عند 97.59..