الاقتصادية

«أوباما» يدافع عن قانونه بشأن الرعاية الصحية في بيان عبر «فيسبوك»

23 يونيو 2017
23 يونيو 2017

واشنطن - (د ب أ): نشر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بيانا عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يوم الخميس انتقد فيه مقترحا جمهوريا لإصلاح نظام الرعاية الصحية الأمريكي المعروف باسم (أوباما كير)، ووصف ذلك بأنه تحويل ضخم للثروة من الطبقة الوسطى والأسر الفقيرة إلى الأشخاص الأكثر ثراء في الولايات المتحدة، وأضاف أوباما في بيان مطول: «ببساطة، إذا كانت هناك فرصة أن تصاب بمرض أو أن تكبر في السن أو تبدأ في تكوين أسرة، فإن مشروع القانون ذلك سوف يضرك».

وأوضح أوباما أن «أوباما كير» المعروف رسميا باسم قانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة، قد أسفر عن أن 90% من الشعب الأمريكي باتوا تشملهم تغطية التأمين الصحي، وبالتصويت المتوقع أن يجرى الأسبوع المقبل في مجلس الشيوخ على مشروع القانون المهم، فإن بقاء المزايا التي يوفرها أوباما كير يعتمد على الجمهوريين بمجلس الشيوخ الذين يحظون بأغلبية 52 مقعدا بالمجلس، وعلى مدى قدرتهم على حل خلافاتهم.

وفي حال اعتراض 3 أعضاء منهم فقط، فإن المقترح سيفتقد عدد الأصوات اللازمة من أجل تمريره، ويأمل أوباما بإقناع ذلك العدد على الأقل من أعضاء مجلس الشيوخ من خلال رسالته عبر فيسبوك.

وذكَّر أوباما أعضاء المجلس بأنه قال مرارا: إن قانون الرعاية بأسعار معقولة لم يكن مثاليا، وأنه إذا كان بإمكان الجمهوريين أن يضعوا خطة أفضل بشكل واضح وتغطي عددا كبيرا من الأشخاص بتكلفة أقل، فإنه «سيدعمها بكل سرور وعلنا». وقال في رسالته التي نشرها الخميس إنه ما يزال مستعدا لذلك، وأعرب عن أمله «في أن يتمكن المشرعون من التراجع ومحاولة تقديم ما يحتاجه الشعب الأمريكي، وقال: «أعتقد أن هذا ما يريده الناس»، وأضاف: «اعتقد انه سيظهر نوع القيادة التي تخاطب الأمريكيين عبر الخطوط الحزبية».