الاقتصادية

زعماء الاتحاد الأوروبي يبحثون النمو الاقتصادي والتجارة والهجرة

23 يونيو 2017
23 يونيو 2017

بروكسل - (د ب أ): ظل مستقبل الاتحاد الأوروبي محور اهتمام اجتماع زعماء دول الاتحاد أمس لليوم الثاني على التوالي خلال قمة منعقدة في بروكسل لبحث النمو الاقتصادي والتجارة والهجرة، ومن المتوقع أن يبحث الزعماء تعزيز التعاون في الدفاع والأمن خلال الاجتماع، الذي يعقد بعد أيام فقط من بدء المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجاءت زيادة الوظائف والقدرة التنافسية والتجارة على رأس جدول أعمال الاجتماع، فيما من المتوقع أن يناقش رؤساء الحكومات والدول الإبقاء على الانفتاح نحو التجارة والاستثمار، مع حماية الشركات الأوروبية التي يتم شراؤها من قبل مستثمرين صينيين بوتيرة سريعة.

ويتناول الاجتماع أيضا أزمة الهجرة لأوروبا، لاسيما جهود مكافحة تهريب المهاجرين عبر البحر المتوسط، ومن غير المتوقع حدوث أي انفراجات في الجهود الرامية لإصلاح نظام اللجوء للاتحاد الأوروبي، وخيم شبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على القمة، بعد أن قدمت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي رؤية بلادها لحقوق المواطنين لزعماء الاتحاد الأوروبي مساء أمس الأول.

وقالت ماي للصحفيين أمس إنها قدمت عرضا «عادلا وجادا» لنظرائها بدول الاتحاد الأوروبي الـ27 ، وأضافت «أريد أن أطمئن مواطني دول الاتحاد الأوروبي الذين لهم أعمال ومنازل في بريطانيا أنه لن يتعين على أحد المغادرة ولن نشهد تشتت الأسر».