المنوعات

«فيروز» تعود للغناء بعد غياب 5 سنوات في ذكرى رحيل زوجها

22 يونيو 2017
22 يونيو 2017

بيروت- «الأناضول»:عادت الفنانة اللبنانية الكبيرة «فيروز» (82 عاما) للغناء بعد غياب 5 سنوات، بالتزامن مع ذكرى رحيل زوجها الموسيقار عاصي الرحباني. وطرحت فيروز، أغنية حملت عنوان «لمين»، وصورتها بطريقة «فيديو كليب»، لأول مرة في مشوارها الفني الممتد منذ عقود. وبدت المطربة، الأهم عربيا بعد كوكب الشرق أم كلثوم، في الكليب داخل استديو، وهي تسجّل الكلمات.

وجاءت الأغنية في ذكرى رحيل زوجها الموسيقار عاصي الرحباني، الذي توفي في 21 يونيو من العام 1986، إثر جلطة دماغية. وعرضت الأغنية، على قناة خاصة بنجلة فيروز المخرجة ريما الرحباني على موقع «يوتيوب». الأغنية تأليف ريما، التي تخوض الكتابة لأول مرة، ولحن مستوحى من الأغنية الفرنسية «Pour qui veille l’étoil» للمطرب جيلبرت بيكود، وقام بتوزيعها من جديد الكندي ستيف سايدويل. وقامت ابنتها ريما، التي ترفض الحديث للإعلام تماما منذ زمن طويل، بالترويج للأغنية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل إطلاقها. ونشرت صورا، قبل يومين، لفيروز ، بدت فيه وهي تتحدّث إلى ابنتها من خلف زجاج غرفة هندسة الصوت وتبادلها الضحكات.

وتقول الأغنية في مطلعها «لمين بيبكي الحور، لمين، لي الأرض بتدور، إلك أو إلي أو مش لشي، مش لشي ولا أي شي». وكتبت «ريما الرحباني»، بعد إطلاق الأغنية، إن «فيروز» تستعد لإطلاق ألبوم جديد بعنوان «ببالي»، 22 سبتمبر المقبل. والألبوم سيكون إنتاج ريما الرحباني، التي تخوض هذا المجال لأول مرة. وسبق أن تعاونت فيروز، على مدى 17 سنة، مع نجلها الموسيقار والفنان المسرحي زياد الرحباني، الذي قدّمت معه آخر عمل فني لها ضمن «ألبوم» غنائي بعنوان «في أمل» العام 2010. لكن خلافات عائلية وقعت بين زياد الرحباني من جهة، ووالدته وريما من جهة أخرى، إثر تصريح إعلامي ناري أدلى به الأول. وقال زياد، العام 2015، إن والدته «تحب أمين عام حزب الله، حسن نصرالله، ومعجبة بسياسته».

وأثار ذلك غضب الفنانة الكبيرة، وكذلك شقيقته، وسارعت بنشر بيان صادر عن «فيروز» ترفض فيه ما قاله شقيقها. يذكر أن آخر حفلات «فيروز» كانت العام 2012 على مسرح «بلاتيا، شرق بيروت، وأعلنت حينها الفنانة اللبنانية، واسمها الحقيقي «نهاد وديع حداد»، أنها الحفلة الأخيرة. وبعد غياب 5 سنوات عن الساحة الفنيّة عادت الفنانة العالمية، التي بدأت مشوارها الفني مع زوجها وشقيقه (اشتهرا بالأخوين الرحباني) في العام 1952. واستمر التعاون بينهما حتى العام 1986 حين توفي زوجها في خضم الحرب الأهلية اللبنانية، وابتعدت فيروز عن الفن لسنوات.

وعادت في أول حفل لها، العام 1992، بعد انتهاء الحرب الأهلية، وقد أقامتها وسط بيروت التجاري برعاية رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري.