1042792
1042792
عمان اليوم

الانتهاء من صيانة أفلاج القبائل والجل والصباخ بشمال الباطنة

22 يونيو 2017
22 يونيو 2017

بتكلفة 118 ألف ريال وتمويل من مؤسسة جسور -

صحار - خميس بن علي الخوالدي -

انتهت مؤخرا وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بمديريتها في محافظة شمال الباطنة من صيانة بعض الأفلاج في المحافظة وذلك بتمويل من مؤسسة جسور والشركات المؤسسة لها والمتمثلة في (صحار ألمنيوم وأوربك وفالي) وذلك إداركا من المسؤولين في هذه المؤسسات بأهمية الأفلاج والمحافظة على هذا النظام الذي تتميز به السلطنة حيث تمت صيانة أفلاج الجل والقبائل بولاية صحار والصباخ بولاية لوى وتم الانتهاء من العمل بالأفلاج الثلاثة.

استغرق العمل بصيانة فلج القبائل خمسة أشهر تضمنت تنفيذ أعمال الحفر بطول 125 مترا وبعمق 18 مترا للوصول إلى قناة الفلج الرئيسية وإصلاحها، ويغذي الفلج ما يقارب من 25000 نخلة من مزارع قرية فلج القبائل.

كما استغرق العمل بصيانة فلج الجل خمسة أشهر وبلغ إجمالي الأعمال المنجزة ترميم قرابة 1530 مترا من قناة الفلج ويغذي أكثر من 7000 نخلة من مزارع وادي الجزي بولاية صحار، وتضمنت أعمال الصيانة بناء قناة مغطاة بطول 560 مترا وبناء قناة بالخرسانة المسلّحة بطول 65 مترا وبلغت تكلفة المشاريع الثلاثة 118 ألف ريال عماني.

وأكد سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة رئيس مجلس إدارة مؤسسة جسور إن صيانة أفلاج القبائل والصباخ والجل تأتي ضمن أعمال المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها مؤسسة جسور في محافظة شمال الباطنة ودورها في تغطية المشاريع المستدامة التي تلامس حياة الناس.

وأضاف سعادته أن المؤسسة تولي عناية خاصة تجاه المجتمع المحلي في تحقيق التنمية المستدامة من خلال المشاريع الاجتماعية التي تتبناها آخذين بعين الاعتبار احتياجات أفراد المجتمع بكافة شرائحه ولا شك أن المشاريع الاجتماعية في جسور تعكس مدى التزامها والشركات المؤسسة لها (صحار ألمنيوم وأوربك وفالي) تجاه تحقيق التنمية المستدامة المنشودة أخذة بالحسبان أفضل الممارسات في هذا المجال.

وأوضح سعادته أن الأفلاج هي أحد المصادر الرئيسية في السلطنة لتوفير المياه العذبة لأغراض الري والاستخدام المنزلي وتمثل جزءا كبيرا من الثقافة العمانية من حيث الطريقة التي يتم بناؤها وإدارتها.

من جانبه قال علي بن حمد بن علي الغفيلي مدير دائرة شؤون موارد المياه بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة: إن هذه المشاريع تأتي في مجال تعزيز وتحسين إدارة الموارد المائية وإن الوزارة تثمن جهود مؤسسة جسور والشركات العاملة معها في تمويل هذه المشاريع كما تأمل استمرار الدعم المادي في مشاريع أخرى بلدية ومائية بما يخدم الصالح العام.

وأضاف الغفيلي: أن الأفلاج في السلطنة تعتبر من أهم المصادر المائية التقليدية التي يعتمد عليها العمانيون من أزل الأزل في ري مزروعاتهم المختلفة والتي يعتمدون عليها كأحد أهم المصادر المعيشية، وتختلف أنواع الأفلاج باختلاف طبيعة الحياة الجيولوجية والهيدرولوجية في أودية وجبال عمان فمنها الأفلاج الغيلية التي تعتمد في مصدرها على الجريان السطحي وشبه السطحي من مياه الأودية (الغيول)، ومنها الأفلاج العينية التي تعتمد في مصدرها على العيون أو الينابيع منها الحارة ومنها الباردة، وكذلك الأفلاج الداؤودية التي تعتمد في مصدرها على المياه الجوفية التي تمر في قنوات مائية تحت سطح الأرض بأعماق قد تصل إلى أكثر من 30 إلى 40 مترا.

وتتميز محافظة شمال الباطنة حالها حال بقية المحافظات بوجود النماذج الثلاثة المذكورة إلا أن الأفلاج الغيلية هي السائدة في مختلف ولايات المحافظة وتسعى وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه من خلال قطاع موارد المياه والدوائر الإقليمية بالمحافظات إلى المحافظة على هذه الأفلاج باعتبارها موروثا حضاريا قديما تمسك به العمانيون منذ القدم ولكونها أهم المصادر المائية التي يعتمد عليها في الزراعة وذلك من خلال القيام بأعمال الصيانة لقنوات هذه الأفلاج وتعزيز البعض منها بحفر آبار مساعدة لها في حالات التوقف عن الجريان أي ضعف معدل التصريف فيها حفاظا على المزروعات القائمة من الهلاك .

وأوضح الغفيلي أن مؤسسات القطاع المدني تقوم بالإسهام في مثل هذه المشاريع التنموية والتراثية العريقة باعتبارها موروثا حضاريا قيما، بتبني بعض أعمال الصيانة لبعض الأفلاج إسهاما لدعم حركة التنمية والتطوير بالبلد وتعتبر مؤسسة جسور من أهم الجهات الداعمة لمثل هذه المشاريع فقد قامت مؤخرا بتبني صيانة عدد 3 أفلاج رئيسية وهي فلج القبائل وفلج الجل بوادي الجزي بولاية صحار وفلج الصباخ بولاية لوى .

ويقدر إجمالي طول فلج القبائل بمسافة 5400 متر من أم الفلج إلى منطقة الاحتياج ويروي حوالي 25 ألف نخلة على أرض زراعية تقدر مساحتها بحوالي 86 فدانا وقد أسندت المناقصة لصيانة مسافة 125 مترا من القناة بمبلغ إجمالي وقدره 25 ألف ريال عماني .

كما يقدر طول فلج الجل بوادي الجزي بطول إجمالي 1530 مترا ويغذي حوالي 7000 نخلة على أرض زراعية تقدر مساحتها بحوالي 5 أفدنة.

. وتمت صيانة جزء من قناة الفلج بمسافة 560 مترا بالإضافة إلى قناة غراق - فلاح بطول 65 مترا وذلك بتكلفة إجمالية 48 ألف ريال عماني وأخيرا فلج الصباخ بولاية لوى ويبلغ طوله الإجمالي 2350 مترا ويغذي حوالي 3200 نخلة ومساحة إجمالية تقدر بحوالي 5 أفدنة وقد بلغت التكلفة الإجمالية لصيانة فلج الصباخ 45 ألف ريال عماني ، وتتقدم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بجزيل الشكر والتقدير لمؤسسة جسور على اهتمامها لدعم المشاريع المائية بالمحافظة وتأمل أن تحذو بقية الشركات حذو جسور لما لذلك من تأثير إيجابي لتعزيز أواصر التعاون بين المجتمع المحلي والقطاع الخاص.