1042556
1042556
عمان اليوم

مسالخ بلدية مسقط تستعد صحيا وإداريا لمواجهة الطلب المتزايد للحوم

21 يونيو 2017
21 يونيو 2017

1042555

مستوى عالٍ من الاستعدادات الصحية والبيطرية والتشغيلية -

أكثر من 14 ألفا من المذبوحات في مسلخي السيب والعامرات منذ بداية رمضان -

أكدت إدارة المسالخ ببلدية مسقط وبالتنسيق مع الشركات المشغلة للمسلخين على انتهاء استعداداتها في كافة الأعمال والإجراءات المتعلقة بتجهيز مسلخي السيب والعامرات؛ وذلك في ظل توقع للطلب المتزايد على اللحوم خلال فترة عيد الفطر المبارك، إذ تم فحص الأجهزة والمعدات التشغيلية الخاصة بإجراءات الذبح من النواحي الصحية، فضلا عن الاهتمام بدعم مرافق الخدمة لمرتادي المسالخ ومواقف السيارات وغيرها من التجهيزات التي تلتزم بها الشركات المشغلة للمسالخ وتشرف عليها بلدية مسقط تأكيدا منها على سلامة الإجراءات من ناحية، وكفاية المعروض في ظل الطلب المرتفع من ناحية أخرى.

كما ستعمل إدارة المسالخ ببلدية مسقط على تولي مهام الفحص البيطري والصحي للمذبوحات، مؤكدة بذلك على وجود الكوادر المتخصصة والكافية من أطباء بيطريين وفنيي بيطرة ومراقبين وقصابين وعمال للتعامل مع ضغط العمل المتوقع ومستوى الجهد الناتج عنه، كما قامت إدارة المسالخ بتوجيه الشركة المشغلة بدعم كادر القصابين والعمال، وجلب قصابين مؤقتين من الجنسية الهندية للعمل خلال فترة عيد الفطر المبارك، وذلك بما يضمن تسريع وتيرة العمل في المسالخ وتجنيب مرتادي المسلخ ساعات الانتظار وتقديم خدمات تكفل لهم الجودة والسرعة والتقانة.

كما أعلنت إدارة المسالخ ببلدية مسقط عن تطبيق نظام الحجز المسبق للمواشي المراد ذبحها خلال أيام عيد الفطر المبارك، وذلك تماشياً مع النظم العالمية في مجال رعاية الحيوان وضمان تجنب تعرض الحيوانات للإجهاد واستخدام القوة معها قبل الذبح وتسهيلاً على المستهلك؛ إذ ستقوم الشركات الموردة للأغنام الأسترالية في سلطنة عمان بتطبيق النظام المسبق لحجز المواشي خلال الفترة من يوم السبت الموافق 24 يونيو وحتى يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو وذلك في المسلخ البلدي بالسيب فقط، بحيث يتطلب النظام حضور الفرد وتسجيله للطلب في مكتب الشركة بمسلخ السيب ودفع الرسوم لاستلام إيصال الدفع. ولتجنب التأخير وسلامة المذبوحات من الناحية الصحية فإنه يجب على المستهلك تحديد تاريخ استلام الذبيحة خلال يومين فقط من دفع الرسوم .

ساعات العمل

أعلنت إدارة المسالخ عن أوقات العمل لفترة العيد في مسلخي السيب والعامرات وذلك من الساعة السابعة صباحاً وحتى السادسة مساءً في كلا المسلخين ، وستكون هناك فترات مخصصة للأفراد وأخرى للشركات حسب جدول قامت الإدارة بالإعلان عنه مؤخراً، كما أكدت الإدارة أن ذبح المواشي المحجوزة سيكون خلال فترة لا تقل عن ثماني ساعات قبل موعد تسليمها وستحفظ في برادات المسلخ المخصصة لذلك، كما تؤكد على أهمية الحضور لدى الشركة في يوم الاستلام المحدد وإبراز الإيصال للحصول على رقم لاستلام الذبيحة، هذا وتتعهد الشركة المشغلة للمسلخين على أن وزن الذبيحة لن يقل عن 18 كيلوجراما.

وتدعو بلدية مسقط المستهلكين إلى الالتزام بأهمية الذبح في المسالخ؛ بالنظر لمواصفات الصحة والسلامة التي تطبقها المسالخ عند إجراءات الذبح وفحص المواشي من جهة، و لضمان صحتهم وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان. كما تدعو إدارة المسالخ المواطنين والمقيمين للتأكد من صحة وسلامة المواشي عند شرائها، وخلوها من أية تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية، وعدم وجود إفرازات في الأنف أو العين، إضافة إلى ضرورة التأكد من خلوها من حشرة القراد. وأن تكون هذه المواشي بكامل صحتها وأن لا يظهر عليها الهزال أو العرج. كما تحذر الإدارة المواطنين من التعامل مع القصابين المتجولين لكونهم لا يمتلكون شهادات صحية، إضافة لكون عملية الذبح قد تخلو من الاشتراطات الصحية، وتسبب أضرار بيئية من حيث عدم التخلص من مخلفات الذبح، وإراقة دم الضحية في الأماكن العامة، مما يتسبب بتشويه المنظر العام والروائح الكريهة.