العرب والعالم

إسرائيل تعتقل والدة مهاجم فلسطيني

21 يونيو 2017
21 يونيو 2017

القدس-(أ ف ب) - اعتقل الجيش الإسرائيلي والدة أحد الفلسطينيين الذين نفذوا الجمعة هجوما في مدينة القدس الشرقية المحتلة أدى إلى مقتل شرطية إسرائيلية، بعد أن أشادت بأفعاله بحسب ما أعلن الجيش الأربعاء.

فتح شابان من قرية دير أبو مشعل الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة النار الجمعة على مجموعة من رجال الشرطة قرب البلدة القديمة في القدس، بينما قام الثالث بطعن مجندة من حرس الحدود، توفيت لاحقا متأثرة بجراحها.

ووقع الهجوم في يوم الجمعة الثالث من رمضان والذي أدى فيه عشرات آلاف الفلسطينيين من القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين الصلاة في المسجد الأقصى، وقتل الشبان الثلاثة برصاص القوات الإسرائيلية التي كانت موجودة في الموقع.

وقام الجيش الإسرائيلي بإغلاق مداخل القرية القريبة من مدينة رام الله وصادر سيارات هناك واعتقل عددا من الشبان.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس إنه في وقت مبكر من صباح أمس، قامت القوات باعتقال والدة أحد المهاجمين «بسبب دعواتها مؤخرا في نهاية الأسبوع إلى ارتكاب هجمات إضافية ضد اليهود وبسبب خطابها العنيف الذي يحرض على الكراهية».

وأجرت زينب عنكوش الأحد مقابلة تلفزيونية مع القناة العامة الاسرائيلية «كان»، وقالت فيها إن ابنها «اختار الموت شهيدا ولكن لم أكن أعلم بذلك»، ولكنها قالت: «أنا فخورة فيه، أتمنى لو قتل 20 أو 50 أو 100 منهم».

وقالت الشرطة إنها اعتقلت عنكوش للاشتباه بدعمها منظمة إرهابية والتآمر لارتكاب جريمة.

واعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية أيضا فلسطينيا من حي العيسوية في القدس الشرقية المحتلة بشبهة «نقل الارهابيين الى موقع الهجوم» ومعرفته بنيتهم تنفيذ الهجوم دون أن يقوم بشيء لمنع ذلك، بحسب الشرطة.

وتشهد الأراضي الفلسطينية وإسرائيل موجة عنف تسببت منذ الأول من أكتوبر 2015 بمقتل 273 فلسطينيا و41 إسرائيليا وأميركيين اثنين وأردنيين اثنين وأريتري وسوداني وبريطانية، وفق تعداد لفرانس برس. وتقول الشرطة الإسرائيلية أن القسم الأكبر من القتلى الفلسطينيين هاجموا أو حاولوا مهاجمة إسرائيليين. وتراجعت وتيرة أعمال العنف في الأشهر الأخيرة.