الاقتصادية

ريادة تعلن عن معايير التخرج والإجادة لــرواد الأعمــال المنتسبيــن للبرنامــج

21 يونيو 2017
21 يونيو 2017

تصوير - صالح الشرجي -

عمان: نظمت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” أمس فعالية التواصل الثانية لمنتسبي الدفعة الرابعة من برنامج التوجيه “إلهام ونجاح”، وذلك بمشاركة 87 رائد عمل و59 موجها يقومون بالإشراف عليهم وتوجيههم في مجال ريادة الأعمال، و18 متخصصا تجاريا.

وهدفت الفعالية التي أقيمت بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض إلى متابعة أداء المشاركين في البرنامج والتعرف على المتخصصين في عالم ريادة الأعمال ودورهم في البرنامج وتعزيز التواصل بين المشتركين بالإضافة إلى الإعلان عن معايير التخرج “معايير النجاح” من برنامج التوجيه التي تتمثل في اجتماع ثلاث مرات أو أكثر مع إرسال التقرير الشهري لريادة بنسبة 25 بالمائة والمشاركة في التدريب التأهيلي والفعاليات المصاحبة للبرنامج بنسبة 10 بالمائة بينما تمثلت معايير رائد العمل المجيد “معايير النمو” في معايير التخرج “معايير النجاح” 35 بالمائة وموافقة الموجه للتخرج من البرنامج 25 بالمائة ، وجود تطور في أداء المؤسسة 40 بالمائة وتمثلت معايير الحصول على توجيه من قبل معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس مجلس إدارة ريادة وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة “ريادة” و”معايير الإلهام” في حصول رائد العمل على معايير رائد العمل المجيد 50 بالمائة وألا يقل عمر المشروع عن خمس سنوات و25 بالمائة، وألا يقل عدد الموظفين العاملين بالمؤسسة عن ثمانية موظفين 25 بالمائة.

كما تضمنت الحلقة التعريف بالمتخصص التجاري وهو الذي يكمن دوره في تقديم المساعدة الفنية اللازمة لرائد العمل من خلال تقديم توجيه تخصصي مثل التسويق والمالية وإدارة، ويبلغ عدد المتخصصين التجاريين المنتسبين لبرنامج التوجيه بدفعته الرابعة 18 متخصصا تجاريا. ويعتبر برنامج “توجيه” تكوين علاقة ثنائية بين موجه الأعمال ورائد الأعمال تقوم على الثقة المتبادلة وتهدف إلى حث رواد الأعمال العمانيين ومؤسساتهم على النجاح والانطلاق. وتقوم فكرة برنامج التوجيه على تخصيص لكل رائد عمل موجه أعمال واحد يعمل على توجيهه لمدة سنة كاملة من خلال عقد اجتماعات شهرية ولمدة ساعتين هذه الاجتماعات تنفذ وفق خطة عمل تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين في بداية البرنامج.

والجدير بالذكر أن برنامج التوجيه “إلهام ونجاح” قد شهد في أعوامه السابقة إقبالاً جيداً من قبل رواد الأعمال فقد شهد البرنامج في عامه الأول قبول 40 رائد عمل و10 موجهين. وارتفع العدد في عامه التالي إلى 86 رائد عمل و43 موجها و18 متخصصا تجاريا واستمر تزايد أعداد المنتسبين في العام الثالث ليصل إلى 90 رائد عمل و59 موجها و18 متخصصا تجاريا.