أفكار وآراء

الوجهــات السياحيــة فــي السلطنـــة

21 يونيو 2017
21 يونيو 2017

بخيت بن مسن الكثيري -

[email protected] -

نستقبل خلال الأيام القادمة إجازة عيد الفطر السعيد التي تمثل فرصة مشجعة للعائلات بالتخطيط لتنظيم رحلات داخلية الى المواقع السياحية المتنوعة كالشواطئ البحرية والحدائق والمواقع الجميلة مثل سد وادي ضيقة بولاية قريات والخلجان بمحافظة مسندم ونيابة الأشخرة والمحميات الطبيعية مثل محمية السلاحف وزيارة الأماكن ذات الأجواء المعتدلة والباردة نسبيا كالجبل الأخضر بمحافظة الداخلية وموسم الخريف بمحافظة ظفار الذي تحدثنا عنه في المقال السابق كوجهة سياحية صيفية على مستوى المنطقة ويمتد من نهاية شهر يونيو الى شهر سبتمبر القادم حيث نسماته الباردة وجمال طبيعتها في أجواء استرخاء بعيدا عن الروتين اليومي.

فهذه الأيام فرصة للجميع والاستمتاع بالإجازة ودعوه للمرافق السياحية باستثمار هذه المناسبات لجذب مزيد من المواطنين والمقيمين لتنشيط السياحة الداخلية ونشاط الحجوزات الفندقية لزيارة الأماكن في كافة المحافظات التي تمتلك المقومات وكنزا تراثيا جميلا وكذلك فرصة للمراكز والمجمعات التجارية بتقديم برامج وعروض مميزة لجذب المستهلك حتى لا يتجه للأسواق الأخرى من أجل البحث على الأجواء التسويقية الترفيهية.

والسلطنة ولله الحمد تمتلك مقومات ومعالم سياحية وأجواء طبيعية جميلة لتشجيع السياحة الداخلية وزيارة أجمل المواقع في السلطنة وهناك اختيارات متعددة سواء عن طريق رحلات الطيران وتنافسية أسعار الطيران الاقتصادي أو الرحلات البحرية أو مسارات الطرق البرية والحرص على جاهزية المرافق والخدمات السياحية التي يحتاجها المسافر والزائر اللذان لا يمكن ان يستغنيا عنها أثناء سير رحلتهما والاستمتاع باكتشاف روعة وجمال السلطنة وتنوع معالمها السياحية.

وهناك جهود ملموسة من مختلف الجهات المعنية لتسخير كافة الإمكانيات الأزمة لتهيئة الأجواء المناسبة لراحة المواطن والزوار لقضاء أوقات طيبة في ربوع البلاد.

خاصة أن السياحة الداخلية تكتسب أهمية لتنشيط العجلة التجارية لكافة القطاعات بالسوق المحلي. والدليل على ذلك قيام كثير من دول بالاجتهاد والإبداع في صناعة المهرجانات لجذب إعداد متزايدة من الزوار إليها هذه الدول نظرا للمردود المادي الكبير على اقتصادياتها. فنتأمل ان نحرص على السياحة الداخلية وتكون اختيارنا الأول ونتأمل خلال الفترة القادمة استكمال افتتاح بعض المرافق والمجمعات الترفيهية والتسوقية التي بلا شك سوف تعتبر إضافة هامة للمنتج السياحي والترفيهي في البلاد لتعزيز فرص نمو السياحة الداخلية وتحقيق المكاسب التي يتطلع لها الاقتصاد الوطني.

فالسياحة صناعة متكاملة تحتاج الى عمل متواصل ونحن على ثقة أن الجهات المعنية بالجانب السياحي حريصة على ذلك من أجل تقديم منتج سياحي يواكب تطلعات الجميع. وتشجيع الحوافز الاستثمارية الجادة في هذا القطاع.

على أساس تعظيم الفائدة الاقتصادية ومستوى الخدمات. التي يعول عليها في إقامة هذه المشروعات لتكون من المعالم الهامة للمتنزهات الطبيعية بمواصفات عالمية لتكون متنفسا للمواطنين والزوار والعائلات. وكذلك اختيار أفضل النماذج لتطوير المواقع السياحية لتكون من المعالم السياحية الهامة في البلاد. وكذلك المرافق والخدمات المرتبطة بالأسواق التراثية لتكون من المعالم التراثية ومنفذا تسويقيا للحرفين والمهتمين بالموروث المادي والمعنوي لعرض الصناعات والمنتجات التراثية بطريقة منظمة وجذابة.

وأخيرا نتمنى للجميع إجازة طيبة وعيد سعيد واكتشاف جمال السلطنة وروعة طبيعتها والمحافظة عليها.