1042099
1042099
الأولى

إسرائيل تشيِّد أول مستوطنة جديدة بالضفة منذ 20 عاما

21 يونيو 2017
21 يونيو 2017

بالتزامن مع سعي أمريكي لاستئناف عملية السلام -

القدس - (رويترز): أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن حكومته بدأت أمس بحفر أساسات أول مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة منذ عشرين عاما في خطوة رمزية عشية وصول مبعوث البيت الأبيض لعملية السلام جاريد كوشنر. وقال نتانياهو على تويتر «بدأ العمل في الموقع، كما وعدت، لبناء المستوطنة الجديدة»، وتضمنت التغريدة صورة للمعدات وهي تحفر في موقع صخري.

وكان نتانياهو يشير إلى مستوطنة أميخاي التي سيقيم بها حوالي 300 مستوطن تم إجلاؤهم في فبراير من موقع عمونا الاستيطاني بعد أن قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بأن منازلهم شيدت بشكل غير قانوني على أرض مملوكة لفلسطينيين.

وقال البيت الأبيض: إن كوشنر، وهو زوج ابنة ترامب، سيصل إلى إسرائيل وإنه وجيسون جرينبلات أحد كبار مساعدي الأمن القومي الأمريكي الذي وصل إلى إسرائيل أمس الأول سيلتقيان بالزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين.

ووصف نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس التحرك بأنه «تصعيد إسرائيلي خطير ومحاولة لإحباط جهود الإدارة الأمريكية الهادفة إلى استئناف المفاوضات وخصوصا مع وصول مبعوثيها إلى المنطقة».

وقال مسؤول بالبيت الأبيض: إن كوشنر وجرينبلات سيتحدثان مع الجانبين «بشأن أولوياتهما والتحركات المقبلة المحتملة» في إطار محاولات ترامب لاستئناف محادثات السلام التي انهارت في 2014.

لكن المسؤول قال: إن أي اتفاق سيستغرق وقتا وسيتطلب على الأرجح «زيارات عدة من كوشنر وجرينبلات» للمنطقة.