1041700
1041700
عمان اليوم

برامج شاملة لتغطية احتياجاتهم الاجتماعية والأكاديمية والخدمات التأهيلية بهدف دمجهم في المدارس

21 يونيو 2017
21 يونيو 2017

الرئيس التنفيذي لجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة :-

1041699

العمانية : تسعى جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة إلى تقديم برامج شاملة للتدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة منذ سن الولادة وحتى سن السادسة لتغطية احتياجاتهم الاجتماعية والأكاديمية والخدمات التأهيليةَ بهدف دمجهم في المدارس المنتظمة عند بلوغهم سن السادسة لضمان نوعية حياة أفضل لهم ولأسرهم.

وتعمل الجمعية من خلال المركز الذي يعمل كروضة ترفيهية وتعليمية إلى تقديم عدة خدمات تشخيصية وتدريبية وتعليمية تساعد على النمو الطبيعي وتسريع النمو الحركي واللغوي والتطوري والاجتماعي للعمل على دمجهم مع الأطفال العاديين أو توجيههم إلى القنوات المختصة للاستفادة من الخدمات المتوفرة.

تقول صباح بنت محمد البهلانية الرئيسة التنفيذية لجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة: إن دور الجمعيات مهم جدًا « وبالنسبة لنا نحن كجمعية التدخل المبكر نقدم خدمات موازية للخدمات التي تقدمها الحكومة ممثلة في وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية التي تقدم خدمات لذوي الإعاقة إضافة إلى وزارة التربية والتعليم عبر خدماتها التربوية المجتمعية».

وأوضحت صباح البهلانية في حديث لـوكالة الأنباء العمانية أن هناك ثلاثة برامج تقدمها الجمعية والتي من شأنها أن تخدم الأسرة والأطفال من ذوي الإعاقة مبينة انه في البرنامج الأول الذي يختص بالفئة العمرية من الولادة وحتى ثلاث سنوات وهو برنامج (زيارة منزلية) تقوم الجمعية بزيارة الأطفال إلى المنازل لتقييم حالة الأطفال من حيث قدراتهم الذهنية والصحية إضافة إلى عمل تقييمات شاملة طبية ونفسية واجتماعية بهدف تحديد نوع الخدمة التي ستقدم لهم.

وأشارت إلى أن المركز يعرف ويعلم الأم على كيفية العمل بالبرنامج وكيفية تطبيقه من أجل العناية بالطفل وكيفية التعامل معه، كما تعمل الجمعية على متابعة حالة الطفل أسبوعيًا ولمدة ثلاثة أعوام.

وأشارت الى أن البرنامج الثاني وهو يشابه برامج‏ رياض الأطفال فإنه يختص بالفئة العمرية من ثلاث إلى ست سنوات وهو يركز على المهارات الحياتية اليومية ويوفر العلاج التأهيلي للأطفال فمن خلاله يكتسب الطفل مهارة الجلوس والتعامل مع القلم والأشخاص..

كما يتعلم على النظام وبعض المهارات الأكاديمية وبعض العلاج التأهيلي الذي يحتاجه الطفل خاصة الوظيفي والنطق والعلاج السلوكي والحسي..كما يتعامل مع حالات التوحد عقب عملية التقييم لحالة الطفل.

وبينت أن البرنامج الثالث يُعنى بالأطفال ذوي المشاكل الصحية بسبب ضعف أجسامهم وعدم قدرتهم على الاندماج في المدارس حيث إن حالاتهم وفي أغلب الأحيان غير قابلة للتأهيل والإدماج في المدارس الحكومية مشيرة الى انه تم إنشاء فصول لهذه الفئة يضم كل فصل من 7 إلى 10 أطفال.

وذكرت الرئيسة التنفيذية لجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة أن المركز يقوم بعملية الإرشاد الأسري وتدريب الأسر حيث إن دور الجمعية يقوم على تدريب هذه الأسر في كيفية التعامل مع الأطفال من ذوي الإعاقة المبكرة قائلة: إن المركز يعمل على وضع استراتيجية حول كيفية التعامل مع الحالات التي لم تتمكن من الاندماج من خلال إنشاء مراكز للدمج ويخصص لهم برنامج خاص بهم.

وقالت البهلانية: إننا كجمعية للتدخل المبكر نقبل أي طفل مولود لديه مشكلة معينة كعدم القدرة على المشي أو ضمور في العضلات أو أن تكون لديه مشكلة صحية، حيث يتم التعامل مع الحالة بإدماجها في المجتمع والتحاقها بالروضة أو المدارس الحكومية أو الخاصة.

وأضافت: إن الجمعية نفذت العديد من الحملات التوعوية والإرشادية للأسر فيما يتعلق بالتدخل المبكر للأطفال من ذوي الإعاقة في داخل المؤسسة وخارجها كما قدمت الجمعية برامج توعوية في المدارس والكليات لتوعية الطلبة وعملت على إلقاء المحاضرات للتعريف بأدوارها وأنشطتها في المؤسسات.

وأكدت البهلانية أن هناك تفاعلًا من قبل المجتمع المدني والطلبة في المدارس والكليات والقطاع الخاص مع الجمعية.

كما أن هناك شراكة بين الجمعية وشركة تنمية نفط عُمان من خلال تقديم برامج توعوية، مشيرة الى أن الشركة تقدم مشكورة الدعم المادي والفني للجمعية..

وأشارت الى أن حوالي 20 شركة تقدم في كل عام أنشطة وبرامج للأطفال من ذوي الإعاقة بهدف التعرف على أهداف الجمعية وخدماتها المجتمعية.

وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه الجمعية وضحت أنه ورغم بعض التحديات إلا أن الجمعية تحظى بالدعم والاهتمام الكبير من قبل وزارة التنمية الاجتماعية خاصة ما يتعلق بالإعاقة.

وأكدت صباح البهلانية على أهمية التعاون بين الجمعية ومؤسسات المجتمع المدني نظرًا لوجود حالات من ذوي الإعاقة في مختلف الولايات والمحافظات كما أكدت على ضرورة وجود مؤسسات صغيرة تتعامل مع تلك الحالات والتي ستساعد على توفير الخدمة في المناطق البعيد..

واختتمت صباح بنت محمد البهلانية الرئيسة التنفيذية لجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة حديثها بالتأكيد على سعي الجمعية لوضع أنظمة وسياسات واستراتيجيات وبرامج تخدم المجتمع المدني ونظام خاص للجمعية.

كما أنها تسعى الى تدريب الموظفين وتأهيلهم مؤكدة في الوقت ذاته على الدور الذي يقوم به الإعلام من خلال تقديم البرامج التوعوية التي تستهدف المجتمع ودوره المأمول فيما يتعلق بالأطفال من ذوي الإعاقة.