1041412
1041412
عمان اليوم

بلديات جنوب الشرقية تهيئ المسالخ والمنشآت الغذائية والمائية

21 يونيو 2017
21 يونيو 2017

الشقصي: أعددنا برنامجا متكاملا لاستقبال عيد الفطر -

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

هيأت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية المسالخ بالولايات للتسهيل على المواطنين والمقيمين اجراءات عملية الذبح في المسالخ مع وجود الرقابة والإشراف البيطري أثناء عملية الذبح من قبل المختصين في الفترتين الصباحية والمسائية؛ للاطمئنان من أن تتم إجراءات الذبح والسلخ والتقطيع بالطرق الصحية السليمة لضمان سلامة اللحوم المذبوحة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي؛ نظرا لازدياد إقبال الناس عليها خلال أيام العيد المبارك، إلى جانب تكثيف الرقابة على محلات بيع اللحوم للتأكد من سلامة اللحوم ومدى التزام المحلات وتطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية المعمولة بها.

استعدادات البلديات

وأكد حمد الشقصي - المكلف بتسيير أعمال المديرية - على ضرورة الرفع من وتيرة العمل ببلديات المحافظة وتشديد الرقابة الصحية على جميع المنشآت الغذائية والأسواق العامة والمراكز التجارية بالمحافظة، حيث قال: قمنا بإعداد برنامج متكامل لاستقبال عيد الفطر المبارك من خلال إعداد خطة متكاملة للحملات التفتيشية والرقابة على الأسواق العامة، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على المنشآت الصحية والمهنية بمختلف ولايات المحافظة؛ وذلك للتأكد من مدى تطبيقها والتزامها للاشتراطات الصحية والتأكد من المواد والأدوات المستخدمة ومدى صلاحيتها وسلامتها. وحول استعداد بلدية صور قال خميس بن حمد الساعدي- المدير المساعد ببلدية صور: لقد وضعت الخطط المناسبة لمسح مراكز التسوق والمنشآت الغذائية بالولاية، موضحا بأن خطة البلدية لا تقتصر فقط على العمل الرقابي فقط وإنما تكثيف الحملات التوعوية للمواطنين والمقيمين بكيفية التعرف على الأغذية الصالحة للاستهلاك الآدمي باعتبارها خط الوقاية الأولى لضمان سلامة الغذاء.

وأشار الساعدي إلى أنه تم وضع خطة لإدارة مسلخ البلدية بالتنسيق مع المؤسسة المشغلة للمسلخ، حيث سيتم إخضاع كافة الذبائح التي ترد إلى المسالخ للفحص البيطري قبل وبعد إتمام عملية الذبح وذلك بواسطة الأطباء البيطريين المختصين.

وأكد حمد الغيلاني - مدير بلدية الكامل والوافي- أن البلدية سخرت كافة السبل والإمكانيات لاستقبال عيد الفطر، حيث ركزت خطة البلدية على مسح الأسواق والمراكز التجارية بالولاية للتأكد من صحة وسلامة المعروض مع السلع الغذائية، وتمّ تشكيل فرق من الكوادر المتخصصة لمتابعة المحلات الغذائية بالإضافة إلى صالونات التجميل النسائية ومحلات الحلاقة الرجالية للتأكد من مدى تطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية، مشيرا إلى أنه قد تمت تهيئة مسلخ البلدية لاستقبال ازدياد الطلب على أعمال الذبح حيث ستشهد إقبالا واسعا من المواطنين والمقيمين.

أما بلدية جعلان بني بوحسن فقد أكد سعيد بن حمد الهشامي- المدير المساعد للبلدية - بأن العمل يجري على قدم وساق لاستقبال عيد فطر من خلال تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية وبالأخص محلات بيع اللحوم ومحلات بيع الخضروات والفواكه ومحل بيع الحلويات نظرا لازدياد الإقبال عليها خلال أيام العيد المبارك، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة تأتي من منطلق حرص البلدية على التأكد من توفر كافة الاشتراطات الصحية بالمنشآت العامة بالولاية.

كما أكد الهشامي بأن البلدية قد أعدت برنامجا خاصا لأعمال النظافة العامة، حيث تم تشكيل فرق للعمل بالفترتين الصباحية والمسائية لتهيئة المرافق العامة وإزالة المخلفات وكنس الطرقات.

وحول الخدمات المقدمة في المسلخ، أوضح الهشامي بأنه قد تم التنسيق مع الشركة المنوطة بها إدارة أعمال المسلخ للاستعداد لهذه المناسبة ولتلبية كافة الطلبات المقدمة من المواطنين والمقيمين، حيث تمّ تشكيل فرق من المفتشين الصحيين والأطباء البيطريين لمتابعة محلات بيع اللحوم بالولاية لضمان جودة وسلامة اللحوم المعروضة بها.

الفرق التفتيشية

وقال عامر المشايخي- المدير المساعد ببلدية جعلان بني بو علي-: لقد تم تشكيل الفرق التفتيشية لمتابعة الأسواق والمراكز التجارية بالولاية، حيث نفذت البلدية حملات تفتيشية لمصانع تعبئة المياه ومخازن بيع السلع الغذائية للتأكد من مدى تطبيقها للاشتراطات الصحية المطلوبة في حفظ وتخزين المواد الغذائية.

كما أكد بأنه تم عمل برنامج خاص لمتابعة مدى توافر الاشتراطات الصحية ومدى صلاحية المواد المستخدمة بصالونات التجميل النسائية ومحلات الحلاقة الرجالية.

وأشار المشايخي الى أن البلدية قامت بتعزيز جهودها لتهيئة المسلخ خلال أيام العيد المبارك لتوفير البيئة الصحية لتنفيذ أعمال الذبح للحيوانات بكافة أنواعها، موضحا أنه تمّ تشكيل فرق لمتابعة محلات بيع اللحوم وحظائر تربية وبيع الدواجن تحت إشراف الأطباء البيطريين، بالإضافة إلى ذلك فقد تم العمل على كنس الطرقات وإزالة الحشائش من على أكتاف الطرق، بالإضافة إلى تهيئة المرافق العامة نظرا لازدياد توافد المرتادين عليها خلال أيام العيد المبارك. وحول استعدادات بلدية مصيرة، أكد محمود بن سالم الفارسي المدير المساعد ببلدية مصيرة بأن الجهود والمساعي المبذولة ماضية بشكل مطلوب، وقامت البلدية بمتابعة المنشآت الغذائية والمهنية بمختلف أنشطتها التجارية، حيث ركزت خطت البلدية على تشديد الرقابة على محلات بيع اللحوم وبيع الخضروات والفواكه ومحلات بيع الحلويات نظرا لازدياد الإقبال عليها خلال أيام العيد، بالإضافة إلى توجيه المختصين بضرورة متابعة صالونات التجميل النسائية ومحلات الحلاقة الرجالية للتأكد من مدى تطبيقها للاشتراطات الصحية.

كما أكد الفارسي على أنه قد تم تخصيص نقطتين للذبح في منطقة الصناعية بالقرب من السوق البلدية لتقديم خدمة الذبح الصحي للحيوانات، وذلك في إطار حرصها على خدمة المستفيدين، مضيفا بأنه تم وضع خطة عمل موسعة لمتابعة محل بيع اللحوم والدواجن بالولاية لمتابعة مدى التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية، مشيراً إلى أن البلدية قد قامت بتكثيف أعمال النظافة بصفة عامة خلال الأيام الماضية، حيث تمّ تنفيذ الحملات لإزالة المخلفات والمشوهات بالولاية.

علما بأن المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية تحرص على مراقبة الأسواق والمراكز التجارية للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية بها حفاظا على سلامة أفراد المجتمع.