5.9 مليون لاجئ فلسطيني مسجل لدى «أونروا»

رام الله – الأناضول – قال جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني أمس: إن 5.9 فلسطيني مسجل بصفة لاجئ في سجلات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».
وأضاف الجهاز في بيان صحفي، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين -وصل الأناضول نسخة منه- أن ما نسبته 17% من اللاجئين المسجلين لدى وكالة الغوث يسكنون في الضفة الغربية، و24.5% يسكنون قطاع غزة، وما نسبته 39.1% في الأردن، و8.8% في لبنان، و10.6% في سوريا.
وأظهر البيان أن «66% من الفلسطينيين الذين كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948 تم تهجيرهم إثر احتلال العصابات الصهيونية مدنهم وبلداتهم، حيث هجر حوالي 957 ألف عربي فلسطيني بحسب تقديرات الأمم المتحدة عام 1950». وتشير بيانات جهاز الإحصاء، إلى أن نسبة السكان اللاجئين في فلسطين (الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة) بلغت 41.5% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين، وأن 26.2% من السكان في الضفة الغربية هم لاجئون، في حين بلغت نسبة اللاجئين في قطاع غزة 65.3% من إجمالي عدد السكان البالغ قرابة مليوني نسمة.
كما تظهر البيانات وجود فرق واضح في معدلات البطالة بين اللاجئين وغير اللاجئين، إذ وصل معدل البطالة بين اللاجئين إلى 33.3% مقابل 22.3% بين غير اللاجئين في فلسطين.
واليوم العالمي للاجئين مناسبة يحتفي بها العالم في العشرين من يونيو من كل عام، وتخصص للتعريف بقضية اللاجئين، وتسلط الضوء على معاناتهم واحتياجاتهم.