20062017_113512_0
20062017_113512_0
آخر الأخبار

حلقة عمل حول اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد

20 يونيو 2017
20 يونيو 2017

مسقط في 20 يونيو/ العمانية/ نظمت وزارة التجارة والصناعة اليوم حلقة عمل حول اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد لأصحاب المصانع وموردي الأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد.

وتهدف هذه اللائحة إلى تحديد المتطلبات الأساسية للسلامة الخاصة بالأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد، ومتطلبات التوافق الكهرومغناطيسي الواجب استيفاؤها قبل وضع تلك الأجهزة في السوق، وتجنبا للأضرار التي قد تحصل للمستهلك أو البيئة المحيطة به، وكذلك لتنظيم سوق الأجهزة الكهربائية والمحافظة على سلامة المستهلكين من مخاطرها والتي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من 16 يوليو المقبل.

وهدفت الحلقة إلى تعريف الموردين باللائحة الفنية وأهدافها وتطبيقها والتعريف بشارة المطابقة وأهم واجبات الصانع والمستورد عند وضع وعرض الأجهزة الكهربائية في السوق والاجراءات المتبعة للاستيراد.

وناقشت الحلقة الغايات العائدة على التجار والمستوردين من تطبيق اللائحة وهي توحيد إجراءات التحقق من المطابقة طبقا للوائح والمواصفات القياسية الخليجية الموحدة، والاعتراف المتبادل مع أنظمة المطابقة العالمية، وإزالة العوائق الفنية وتهيئة السوق الخليجي الموحد بشروط منافسة عادلة وموحدة دون إعاقة في المنافذ الجمركية إذا تم الوفاء بمتطلبات هذه اللائحة.

وكما أوضحت التزامات ومسؤوليات الصانع والمستورد بتقديم الوثائق الفنية وإقرار الصانع والمستورد بالمطابقة للوائح الفنية الخليجية وكذلك ناقشت ضرورة تقيد الشركات بالضوابط المدرجة في اللائحة.