1041638
1041638
الرئيسية

مهرجان صلالة السياحي يحتفل بمرور عقدين على تدشينه بفعاليات تقام لأول مرة

20 يونيو 2017
20 يونيو 2017

يحمل شعار «عمان الرخاء والنماء» وتشارك فيه 35 دولة -

مكتب صلالة – عامر بن غانم الرواس -

عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2017م الاجتماع التحضيري الأول للجنة برئاسة سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان وأعضاء اللجنة وقال سعادة الشيخ في كلمته للحضور بدايةً دعونا نفتتح اجتماعنا هذا بالدعاء لجلالة السلطان المفدى أن يمن الله عليه بالصحة وتمام العافية مقرونة بطول العمر في هذه الأيام المباركة العشر الأواخر من شهر رمضان وأن يحفظه لعمان وأهلها سالما منعما بما يحبه ويرضاه.

أعضاء اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي للعام 2017م تحية طيبة وبعد.. نرحب بكم أجمل ترحيب ونحن على أبواب افتتاح النسخة العشرين من مهرجان صلالة السياحي حيث كنتم دائما العون والسند لنا في بلدية ظفار لتشاركونا النجاح تلو النجاح في مسيرة استمرت عقدين من العطاء والتفاني إننا في هذا الاجتماع وبحضوركم الكريم يسعدنا أن أبين لكم مجمل الخطوات الإجرائية والتنظيمية التي تم اعتمادها والتي سنُسير على إثرها فعاليات المهرجان كما تعلمون أيها الإخوة الكرام أن مهرجان صلالة السياحي هذا العام يبدأ من تاريخ 30 يونيو إلى 31 من شهر أغسطس و يحمل شعار ( عمان الرخاء والنماء ) ونود إحاطتكم علما بأن كافة التجهيزات الفنية والإدارية واللوجستية لمهرجان هذا العام مكتملة وتسير وفق ما خطط لها .

وقدم سعادة الشيخ الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي، شرحاً وافياً أمس عن آخر الاستعدادات والمستجدات لمهرجان صلالة السياحي 2017 وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة للمهرجان. اطلع أعضاء اللجنة على كامل الأنشطة والفعاليات بشكل عام وأهم محطات الخطة البرامجية للمهرجان كما تم تبادل الآراء والمقترحات الخاصة بذلك، و وجه القائمين على المهرجان للمضي قدماً نحو إنهاء كافة الاستعدادات والتحضيرات بوقت كاف قبل بداية انطلاق المهرجان. وقد أكد سعادته على أن تتواءم الأنشطة والفعاليات التراثية منها والثقافية والترفيهية مع كافة شرائح المجتمع.

وفي الختام شكر سعادته أعضاء اللجنة المنظمة على جهودهم المبذولة في وزارة المالية ووزارة الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وشرطة عمان السلطانية ووزارة السياحة ووزارة التراث والثقافة وكافة الجهات الرسمية والشركات الراعية للمهرجان متمنياً التوفيق لأعمال اللجنة لإنجاح فعاليات ومناشط المهرجان كما شكر الأعضاء الجدد الدكتور منصور بن سلطان الطوقي مساعد مدير عام مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بمحافظة ظفار، والمهندس عمر بن محمد محفوظ الشيخ مشرف عام دائرة العلاقات والإعلام ببلدية ظفار والقائمين على المهرجان على الجهود المبذولة والمقدرة وأن يتم الأخذ في الاعتبار النجاحات التي حققها المهرجان في دوراته السابقة وأهمية هذا المهرجان للمحافظة بشكل خاص وللسلطنة بشكل عام لما لصناعة السياحة من دور بارز في الاقتصاد الوطني ودور المهرجان في إبراز المعالم والمقومات التاريخية السياحية والتراثية في السلطنة وأكد على وجوب أن تكون الفعاليات في مستوى الحدث وجذابة للزوار.

وفي المؤتمر الصحفي قال سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان بعد الاجتماع بعقد مؤتمر صحفي حضره عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين والجهات المختصة والمهتمة بالمهرجان من القطاع العام والخاص قال فيه أن مهرجان صلالة السياحي لهذا العام، ستكون له نكهة خاصة تليق بمسيرة الاحتفاء بعشرين سنة من عمره، وقد بدأ المهرجان حينها فكرة ما لبثت أن كبرت إلى أن أضحت إلى ما نحن عليه الآن. وإذ نؤكد على أن دورة هذا العام والتي حملت عنوان “ عُمان الرّخاء والنّماء” حرصت كل الحرص في مجمل ما ستقدمه من أنشطة وفعاليات، على أن تعكس هذا الجو المفعم بالتآخي والمحبة والرّخاء الذي تعيشه السلطنة عبر إبراز هذه السمات من خلال مضامين وفعاليات المهرجان لنؤكد من جديد، على أن بلدنا - بلد محبة واستقرار وترحاب - لكل الزوار، الذين نكن لهم جلَّ الاحترام على اختيارهم وجهة مهرجان صلالة السياحي لغاية الترفيه والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

وأشار سعادته إلى تدشين فعاليات جديدة هذا العام، مع الإبقاء على فعاليات سابقة تأكد نجاحها على مدى سنوات من تقديمها وحرص الجمهور على متابعتها. كما أولينا للفعاليات المحلية – العُمانية – الكثير من العناية والتنويع، حيث شكلت نسبةً عالية من جدول الفعاليات كمسابقة (البرعة)، والتي تستمر للعام الخامس على التوالي، إضافة إلى المسابقات التراثية والأدبية والفنية ومسابقة الشلات وما إلى هنالك من فعاليات أثبتت حضورها بجدارة على خارطة المهرجان، وحظيت بقطاع واسع من المتابعين والمهتمين والشغوفين بتلك الفنون الأصيلة في مجتمعنا العماني.

وقال سعادته: سنقدم هذا العام وجبة منوعة من ثقافات العالم عبر تقديم -الفلكلور العالمي ـ من كل قارات العالم، حيث تشارك أكثر من 35 دولة تم تقسيمها إلى مجموعتين. الأولى وتمثل 18 دولة ستشارك في فعاليات الفنون الفولكلورية، بينما المجموعة الثانية 20 دولة ستشارك في فعاليات الحرف والصناعة التقليدية. وستتم عروض الفرق بمعدل خمسة فرق تقدم عروضها على مختلف المسارح كل أسبوع.

ولأول مرة ستقام مسابقة “ الشلات “، وذلك بعد رصدنا للإقبال المتزايد من فئة الشباب على الفنون التراثية العمانية والخليجية، ولذا حرصنا على تدشين هذه المسابقة لنجعل الفرصة سانحة أمامهم لإظهار مواهبهم الخلاّقة والمبدعة والتي تعمل على المزج بين المكونات أو العناصر الثلاثة لأية أمة وهي الهوية والثقافة والتراث.