الاقتصادية

بـدء موسـم طـناء النخيل بالحمراء

19 يونيو 2017
19 يونيو 2017

كتب - أحمد بن صالح العبري -

بـدأت أولى مراحل طناء النخيل بولايـة الحمراء لعام 2017 التي تشمل كل من الخلاص والفرض والنغال وما يتزامن معها من النخيل، حيث بدأ الطناء منذ الجمعة الماضية ويستمر حتى بداية شهر يوليو القادم.

وأنطلـق الطناء حسب الجدول الزمني الموضـوع مسبقا، والذي تم التحديد فيه تاريخ طناء كل مزرعة مع الوقت، حيث كانت البداية يوم الجامعة الماضية من مزرعة خميس بن سعيد وكذلك مزرعة سعيد بن مسعود الخاطري، ثم استكمل الطناء يوم السبت بمزرعة حامد النبهاني ومزرعة المنيزف الغربية، وسيشمل الطناء 14 مزرعة من داخل الولاية خلال الأسابيع القادمـة.

ويقول عمر بن خميس الربعاني: إن أعلى سعر وصل له الطناء هو 120 ريال عماني، وذلك مقابل نخلة خلاص في مزرعة خميس بن سعيد، في حين إن أسعار الفرض تراوحت من 40 إلى 50 ريالا عمانيا.

ويشير إلى أن متوسط سعر نخيل الخلاص بالمجمل وصل لما دون 80 ريالا عمانيا وهو ما يعد انخفاضا ملحوظا في الأسعار، ويعود سبب ذلك لشح المياه في الولاية بشكل عام والمزارع بشكل خاص مما أثر على ثمرة النخيل.

ويضيف عبدالله بن سعيد العبري حول انخفاض الأسعار قائلا: إن السبب الرئيسي هو شح المياه الجوفية بالولاية مما أثر على آبار المزارع وعلى الفلج المغذي لها، ومن الملاحظ أن أسعار طناء النخيل تعتمد على وجود المياه بالمزارع، حيث إن المزارع التي تتوفر داخلها المياه يرتفع فيها أسعار الطناء، وأشار إلى كون هذه الأسعار مناسبة للمقبلين على الطناء.

وأكـد عبدالرحيم بن مبارك العبري قائلا: إن الإقبال هذه السنة متوسط مقارنةً مع السنة الماضية كما أن الأسعار منخفضة في معظم المزارع بسبب شح المياه مما تسبب في جعل الثمار صغيرة الحجم، وأشار إلى أن الأسعار كانت متقاربة في معظم المزارع حيث تراوح سعر الخلاص من 20 إلى 70 ريالا عمانيا في حين تراوح سعر النغال من 7 إلى 10 ريالات عمانية.