1039645_389
1039645_389
آخر الأخبار

التربية والتعليم تناقش تطوير مناهج العلوم والرياضيات باستخدام السلاسل العالمية

18 يونيو 2017
18 يونيو 2017

مسقط في 18 يونيو/ نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة لتطوير المناهج " دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية "، لقاء تعريفيا بمشروع تطوير مناهج العلوم والرياضيات باستخدام السلاسل العالمية، والذي استهدف " مائة " من المشرفين الأوائل للمجال الثاني بدائرة الاشراف التربوي ، ومديري دوائر تنمية الموارد البشرية ورؤساء أقسام العلوم التطبيقية ومديري مكاتب الاشراف التربوي بمديريات التربية والتعليم في المحافظات ، بحضور الدكتور يحيى بن خميس الحارثي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج ، والدكتور بدر بن حمود الخروصي مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ، والدكتورة خديجة بنت محمد البلوشية المديرة العامة المساعدة للبرامج التعليمية والتقويم التربوي بتعليمية محافظة مسقط رئيسة فريق الرياضيات ، والذي عُقد بمسرح ديوان عام الوزارة.

تضمن اللقاء أربعة أوراق عمل ، تضمنت الورقة الأولى نبذة تعريفية عن المشروع منذ بداية الاعداد له ومراحل التطبيق والمراحل اللاحقة ؛ بالإضافة إلى استعراض السلسلة التي تم اختيارها، وآلية المواءمة التي عملتها الوزارة ، وكانت الورقة الثانية ورقة فنية لمادة العلوم قدمها إبراهيم بن علي الصبحي عضو مناهج تعليمية- كيمياء واستعرض فيها مكونات السلسلة العلوم والصفوف التي تغطيها، والمكونات التي تم اختيارها من قبل الوزارة (كتاب التلميذ- كتاب النشاط- دليل المعلم)، مع تقديم لمحة بسيطة على المحتوى العلمي للسلسلةمكونات السلسلة في مجال العلوم، فيما كانت الورقة الثالثة ورقة فنية لمادة الرياضيات قدمها سالم بن سعيد الهديفي عضو مناهج تعليمية- رياضيات واستعرض فيها مكونات السلسلة الرياضيات والصفوف التي تغطيها، والمكونات التي تم اختيارها من قبل الوزارة (كتاب التلميذ- كتاب النشاط- دليل المعلم)، مع تقديم لمحة بسيطة على المحتوى العلمي لسلسلة الرياضيات مكونات السلسلة في مجال الرياضيات، واختتمت د. خديجة بنت محمد البلوشية المديرة العامة المساعدة لشؤون التقويم التربوي والبرامج التعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمسقط أوراق العلم العمل بالتطرق إلى جوانب الاستعداد للتطبيق على مستوى المحافظات لتطبيق مشروع السلاسل لمادتي العلوم والرياضيات وذلك عن طريق تشكيل فرق للمتابعة على مستوى الوزارة والمديريات التعليمية في المحافظات مع تحديد اختصاصات هذه الفرق، كما تطرقت الورقة الى التحديات التي من الممكن أن تواجه تطبيق المشروع .

يأتي تنفيذ هذا المشروع استجابة للتغيرات والتطورات العلمية والتربوية، ونتيجة للتغذية الراجعة من قبل الحقل التربوي وتلبية لهذا المطلب فقد تم اعتماد تطبيق مشروع السلالسل العالمية في مناهج العلوم والرياضيات، وذلك لمواكبة المستجدات العالمية وحاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل، والاستفادة من الخبرات العالمية والتوجهات المعاصرة، ويهدف المشروع إلى إحداث نقلة نوعية في مناهج العلوم والرياضيات للمستوى العالمي من خلال تبني سلاسل عالمية تركز على الاهتمام ببناء القدرات العقلية والمهارات العلمية التي يحتاج إليها الطلاب، وأهمها التحليل والنقد والاستنتاج وحل المشكلات واتخاذ القرار، والاستفادة من الخبرة العالمية والتوجهات المعاصرة في إحداث نقلة نوعية في المناهج من حيث الإعداد العلمي وأسلوب العرض واستخدام التقنيات الحديثة، وتضمين مناهج الرياضيات والعلوم أسسا ومعايير تتسم بالعالمية ، ومن أجل ضمان اتساق ومواكبة السلطنة لهذه الأسس والمعايير فقد تم الاستعانة بجامعة كامبريدج للمشاركة في صناعة المناهج وإنتاج المواد التعليمية، ورغبة السلطنة في مواكبة التطور والتقدم المتسارع في مجالي الرياضيات والعلوم والاستفادة من التوجهات والنظريات الحديثة والتطور التقني في الاتصالات والمعلومات في تعليم العلوم والرياضيات، ورفع مستوى الكفايات التعليمية لطلاب السلطنة في مادتي الرياضيات والعلوم ؛ ليتسنى لهم منافسة أقرانهم على المستوى العالمي من خلال زيادة الاهتمام ببناء القدرات العقلية والمهارات العلمية التي يحتاج إليها الطلاب، وأهمها التحليل، والنقد، والاستنتاج، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، ورفع الكفايات المهنية للمعلمين في مادتي الرياضيات والعلوم في السلطنة .