صحافة

البرتغالية: «تجوَّل هــــاتفياً وكــأنك في بلدك»

17 يونيو 2017
17 يونيو 2017

تناولت جريدة «بيريوديكو» البرتغالية موضوع انتهاء العمل بفرض كلفة إضافية على التجوال الهاتفي في أوروبا «تجوَّل هاتفياً وكأنك في بلدك» هذا هو العنوان الذي اختارته المفوضية الأوروبية من أجل الترويج لقرار اتَّخذته يقضي بإلغاء أي كلفة إضافية على التخابر عندما يتجول المواطن الأوروبي في أي بلد من بلدان الاتحاد و يستخدم هاتفه النقال أو الجوَّال من أجل الاتصال ببلده الأم أو بأي رقم في أي بلد أوروبي.

هذا التدبير أصبح ساري المفعول الخميس الماضي.

جريدة «بيريوديكو» أثنت على قرار المفوضية الأوروبية و هنَّأتها على عملها و تصميمها و ثباتها على مواقفها.

الخميس الماضي صار يوماً تاريخيا أنهى ظلماً مالياً غير مبرر، كان يلحق بالمواطنين الأوروبيين.

المنطق يفيد بأن الاتحاد الأوروبي الذي فيه سوق مشتركة والذي يسمح لمواطنيه بالتجول والتنقل داخل دوله بكل حريَّة كيف يمكن أن يتغاضى عن تكلفة مالية إضافية تجعل مواطنيه تحت رحمة شركات الاتصالات عندما يتصل أو يتخابر بينما هو يتنقل داخل السوق الأوروبية المشتركة وداخل حدود البلدان المتحدة.

لقد كانت هذه التكلفة مقبولة ومفهومة في السنوات الأولى من انتشار الهاتف الجوال أما اليوم فلم يعد لهذه الكلفة الإضافية أي مبرر.

الجريدة تختم تحليلها مشيرة إلى أن وسائل الإعلام غالباً ما تنتقد المفوضية الأوروبية وتصفها بالبيروقراطية غير المفيدة، لكن هذه المرة، المفوضية تستحق الشكر على إصرارها فقد فضَّلت خدمة المواطنين الأوروبيين بدل خدمة مصالح شركات الاتصالات.