الاقتصادية

«ميركل» قلقة من تأثير عقوبات أمريكية ضد روسيا على الشركات الأوروبية

16 يونيو 2017
16 يونيو 2017

برلين - موسكو (رويترز) - قال متحدث باسم الحكومة الألمانية امس إن المستشارة أنجيلا ميركل قلقة من أن تؤدي عقوبات أمريكية مقترحة ضد روسيا إلى فرض غرامات على شركات أوروبية واصفا التحرك الأمريكي بأنه «غريب».

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء الماضي فرض عقوبات على روسيا بشأن تدخلها في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي بما في ذلك بعض العقوبات على مشروعات روسية للطاقة. ولم تكن الخطوة الأمريكية منسقة مع حلفاء في الاتحاد الأوروبي. وأبلغ المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت الصحفيين في برلين أن ميركل تشعر بنفس القلق من العقوبات الجديدة الذي عبر عنه وزير الخارجية زيجمار جابرييل والمستشار النمساوي كريستيان كيرن خلال بيان مشترك أمس الأول. وقال زايبرت «قرار مجلس الشيوخ الأمريكي يثير بالنسبة لها نفس الأسئلة التي أثارها لدى السيد كيرن والسيد جابرييل. هذا... تحرك غريب من مجلس الشيوخ الأمريكي». وأضاف أن من الغريب أن تفضي عقوبات تهدف إلى عقاب روسيا على التدخل في الانتخابات الأمريكية إلى فرض عقوبات على شركات أوروبية. وقال «ينبغي ألا يحدث ذلك. نرفض بوجه عام العقوبات ذات الآثار العابرة مما يعني أنها تؤثر على دول ثالثة».

المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة إلى 9%

- وعلى صعيد آخر خفض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس أمس وتعهد بمزيد من التيسير للسياسة النقدية هذا العام في ظل تحسن آفاق الاقتصاد. وخفض البنك سعر الفائدة الرئيسي إلى 9.00 بالمائة من 9.25 بالمائة في ثالث خفض على التوالي هذا العام. وقال المركزي في بيان «يرى مجلس الإدارة أن التضخم قريب من المستوى المستهدف وأن توقعات التضخم تواصل النزول وأن النشاط الاقتصادي يتعافى».

وكان المحللون انقسموا في توقعاتهم حول مقدار خفض الفائدة بواقع 25 أم 50 نقطة أساس، حيث توقع 15 من بين 23 محللا وخبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم هذا الأسبوع أن يخفض البنك الفائدة إلى 8.75 بالمائة. ويشير استطلاع رويترز إلى أن من المتوقع أن يخفض البنك سعر الفائدة الرئيسي إلى 8-8.25 بالمائة بحلول نهاية العام الحالي.

وزاد البنك المركزي اليوم توقعاته للنمو الاقتصادي إلى 1.3-1.8 بالمائة في 2017 من 1.0-1.5 بالمائة في تقديراته السابقة.