الاقتصادية

ارتفاع قوي للدولار والين يتراجع والاسترليني يعزز مكاسبه

16 يونيو 2017
16 يونيو 2017

نيويورك - لندن - (رويترز) - ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين مع تعزز مبررات استمرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في تشديد السياسة النقدية هذا الأسبوع بفضل بيانات قوية للاقتصاد الأمريكي.

وانخفض عدد الأمريكيين الذين يتقدمون للحصول على إعانة بطالة بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي مما يرجح انحسار التباطؤ في أسواق العمل. وأكد مجلس الاحتياطي أن سياسته النقدية تتحدد في ضوء البيانات، وهو ما يعني أن التقارير الاقتصادية التي تتسق مع نظرته المستقبلية ضرورية للاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة تضم 6 عملات كبرى إلى 97.557 وهو أعلى مستوياته منذ 30 مايو. كما حقق الدولار أكبر مكاسب منذ 30 مايو أمام اليورو والفرنك السويسري والكرونة السويدية بعد نشر البيانات.

وارتفعت العملة الأمريكية إلى 110.97 ين أمام نظيرتها اليابانية مسجلة أعلى مستوى منذ الثاني من يونيو .

ولم يسجل الجنيه الاسترليني تغيرا يذكر بعدما قفز أكثر من سنت بفعل إشارات على تغير في موقف بنك إنجلترا المركزي بشأن الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات قياسية منخفضة.

- انخفض الين إلى أدنى مستوى له في أسبوعين امس بعدما أبقى بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة دون تغيير ولمح إلى أنه لا يتعجل اقتفاء أثر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في تشديد سياسته النقدية الشديدة التيسير.

وقال محافظ المركزي الياباني هاروهيكو كورودا إن البنك لا يزال أمامه بعض الوقت لتحقيق هدفه بوصول معدل التضخم إلى اثنين بالمائة، مضيفا أنه «من غير الملائم» ذكر كيفية خروج البنك من برنامجه التحفيزي الضخم في الوقت الحالي.

جاء ذلك مخالفا لتكهنات السوق في الشهر الأخير بأن بنك اليابان ربما يدرس خطة للانسحاب من برنامج التحفيز الطارئ للاقتصاد وهبط الين 0.4 بالمائة إلى 111.380 ين للدولار. وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية بأقل من 0.1 بالمائة إلى 97.401 لكنه لا يزال متجها لتحقيق ثاني مكاسبه الأسبوعية على التوالي بعدما رفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة الأربعاء الماضي وزاد اليورو 0.2 بالمائة إلى 1.1169 دولار لكنه يظل منخفضا أكثر من سنت عن ذروته في 7 أسابيع البالغة 1.1296 دولار التي بلغها قبل قرار المركزي الأمريكي الأربعاء الماضي.

- وساهم احتمال رفع بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة بهدف تعزيز الجنيه الاسترليني في استقرار العملة البريطانية امس عند ما يزيد على 1.5 بالمائة فوق أدنى مستوياتها هذا الأسبوع. وصعد الاسترليني لأعلى مستوى له في أسبوع أمام اليورو أمس الأول الخميس بعدما تبين أن 3 من أعضاء لجنة السياسة النقدية في بنك انجلترا صوتوا لصالح رفع أسعار الفائدة.

وفي وقت عزا فيه البنك المركزي ارتفاع معدل التضخم فوق المستوى المستهدف البالغ اثنين بالمائة إلى ضعف الاسترليني، اعتبر المتعاملون التصويت المنقسم بمثابة تحذير بأن المسؤولين قد يسعون للدفاع عن العملة قولا أو فعلا حتى وإن كان الاقتصاد بصفة عامة يتباطأ. وارتفع الجنيه الاسترليني على أساس مرجح بالتجارة 0.1 بالمائة في التعاملات المبكرة في لندن. و زاد الاسترليني 0.2 بالمائة أمام العملة الأمريكية إلى 1.2778 دولار بينما استقر دون تغير يذكر مقابل العملة الأوروبية الموحدة عند 87.34 بنس لليورو.