الاقتصادية

«تيسكو» البريطانية تحقق أعلى نمو للمبيعات الفصلية في 7 سنوات

16 يونيو 2017
16 يونيو 2017

لندن -(رويترز): أعلنت شركة تيسكو كبرى شركات التجزئة في بريطانيا أمس تحقيق أفضل أداء للمبيعات الفصلية في سوقها المحلية خلال سبع سنوات رغم ارتفاع الأسعار. وقالت المجموعة: إن مبيعاتها في المملكة المتحدة زادت 2.3 بالمائة على أساس المقارنة بالمثل في 13 أسبوعا حتى 27 مايو، وهو الربع الأول من السنة المالية للشركة، لتسجل سادس نمو فصلي على التوالي.

وتجاوز نمو المبيعات تقديرات المحللين الذين توقعوا نموا بين 1.7 بالمائة واثنين بالمائة، عقب زيادة نسبتها 0.7 بالمائة في الربع السابق. وكانت تيسكو اتفقت في يناير على شراء بوكر لتجارة الجملة مقابل 3.7 مليار جنيه استرليني (4.7 مليار دولار). وقال الرئيس التنفيذي للشركة ديف لويس للصحفيين: «التركيز الأساسي في هذا الربع ينصب على العمل مع شركائنا من الموردين لحماية زبائننا من التضخم. وأرقام الأمس تظهر ثمار نهجنا».

وتضرر البريطانيون من ارتفاع التضخم الذي يرجع في جزء كبير منه إلى انخفاض قيمة الجنيه منذ التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء الشهر الماضي وكذلك إلى تباطؤ نمو الأجور. وارتفعت مبيعات المجموعة واحدا بالمائة على أساس المقارنة بالمثل لكن المبيعات الدولية انخفضت 3.0 بالمائة على أساس المقارنة بالمثل.(الدولار = 0.7831 جنيه استرليني)