الاقتصادية

تقرير :تباين أثر هبوط النفط على بورصات الخليج وصعــود بورصــتي دبــي وقطــــر

16 يونيو 2017
16 يونيو 2017

دبي - (رويترز) - تباينت أسواق الأسهم الخليجية نهاية الأسبوع الماضي (الخميس الماضي) مع صعود بورصتي قطر ودبي على الرغم من هبوط أسعار النفط بينما تراجعت البورصة السعودية لكن آمالا بوضع المملكة قيد المراجعة لرفع محتمل لتصنيفها إلى وضع السوق الناشئة الأسبوع القادم حدت من الخسائر. وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 في المائة بعدما انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت دون 47 دولارا للبرميل. وتراجعت أسهم جميع شركات البتروكيماويات المدرجة، وعددها 14 شركة، باستثناء شركة واحدة مع هبوط سهم التصنيع الوطنية (تصنيع) 3.7 في المائة.

وقال جاسم الجبران كبير محللي الأسهم لدى الجزيرة كابيتال ومقرها الرياض: إن خسائر سوق الأسهم جاءت صغيرة نسبيا نظرا لأن معظم الصناديق تحركت صوب الأسهم التي ستستفيد من أي قرار لإم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق يوم الخميس القادم بوضع الرياض قيد المراجعة لرفع تصنيف محتمل إلى وضع السوق الناشئة.

وزاد سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة من حيث الأصول، 0.8 في المائة بعدما أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيعات أرباح نقدية بواقع 1.1 ريال للسهم عن النصف الأول من العام ارتفاعا من 0.6 ريال للسهم دفعها قبل عام.

واستجابت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) لقيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع الفائدة 25 نقطة أساس ورفعت سعر إعادة الشراء (الريبو) العكسي، الذي تودع بموجبه البنوك التجارية أموالا لدى المركزي بنفس النسبة إلى 1.25 في المائة لكنه أبقى على الريبو المستخدم في إقراض أموال للبنوك بدون تغيير عند اثنين في المائة. ومن المتوقع أن يؤثر ذلك إيجابيا على هوامش أرباح البنوك السعودية لكن أسهم بنوك أخرى هبطت في معظمها امس نظرا لأن تلك الخطوة استوعبتها السوق بشكل كبير. وتراجع سهم البنك الأول 0.9 في المائة.

وفي أبوظبي، قفز سهم دانة غاز 7.4 في المائة وكان الأكثر تداولا في السوق. وصعد السهم 78 في المائة منذ بداية الشهر في تداول مكثف غير معتاد. وقال وسيط أسهم في أبوظبي لرويترز طالبا عدم الكشف عن هويته إنه يعتقد أن مستثمرا استراتيجيا يبني مركزا في أسهم الشركة. وتراجع سهم الدار العقارية 3.3 في المائة ليدفع المؤشر العام للسوق إلى الهبوط 0.8 في المائة.

ورفعت دولة الإمارات العربية المتحدة أسعار الفائدة الأساسية 25 نقطة أساس ومن المتوقع أن يضر ذلك الشركات ذات المديونيات الكبيرة. ولدى الدار العقارية ديون قائمة بإجمالي 6 مليارات درهم (1.63 مليار دولار) منها 1.12 مليار درهم تستحق في نهاية العام بحسب ميزانيتها العمومية.

وفي دبي، ارتفع سهم إعمار العقارية 1.3 في المائة إلى ثمانية دراهم بعدما رفعت مورجان ستانلي تقييمها للسهم إلى توصية «بزيادة الوزن النسبي في المحفظة الاستثمارية» من «وزن متعادل» محددة سعره المستهدف عند 10.80 درهم بزيادة 23 في المائة عن السعر المستهدف السابق. وحقق سهم إعمار أداء قويا منذ قالت الشركة قبل أسبوعين إنها ستفصل وحدتها المحلية للأنشطة العقارية وتبيع حصة منها في طرح عام ثم توزع حصيلة البيع على المساهمين.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.7 في المائة محققا مكاسب لجلستين متتاليتين للمرة الأولى منذ الخامس من يونيو حينما قطعت أربع دول عربية من بينها السعودية العلاقات الدبلوماسية ووسائل النقل مع الدوحة. والمؤشر منخفض 6.7 في المائة منذ ذلك الحين.

وارتفعت الأسهم التي تفضلها الصناديق الدولية مع صعود سهم فودافون قطر للاتصالات 6.7 في المائة. وتباينت أسهم البنوك القطرية التي تضررت بشدة بفعل العقوبات. وهبط سهم مصرف الريان، وهو بنك كبير متخصص في المعاملات الإسلامية، 0.9 في المائة بينما ارتفع سهم بنك الدوحة 2.5 في المائة. وبعد إغلاق السوق، قال مصرف قطر المركزي إنه رفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة 25 نقطة أساس لكنه أبقى على سعر الإقراض وإعادة الشراء (الريبو) بدون تغيير في خطوة ربما تحد من الضغوط الصعودية على أسعار الفائدة في سوق النقد. وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 في المائة لكن سهم حديد عز صعد 0.5 في المائة.

وقالت أكبر شركة لإنتاج الصلب في مصر لرويترز الأربعاء الماضي إنها تستطيع زيادة إنتاجها من حديد التسليح إلى طاقته الكاملة عند 4.6 مليون طن سنويا إذا استمرت الرسوم على حديد التسليح المستورد. وهبط سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، واحدا في المائة.