العرب والعالم

الرئيس الموريتاني ووزير الخارجية الفرنسي يبحثان مكافحة الإرهاب بالساحل

16 يونيو 2017
16 يونيو 2017

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا: أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ووزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، أمس بقصر الرئاسة في نواكشوط، مباحثات ركزت على القضايا الأمنية وخطط محاربة الإرهاب بمنطقة الساحل الإفريقي.

وقال الوزير الفرنسي في تصريحات للصحفيين بعيد المباحثات، إن نقاشا مع الرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز، مواضيع عديدة على رأسها التطرق لبرنامج عمل مجموعة الخمس في الساحل وعلى وجه الخصوص نشر قوة مشتركة وهي القوة قرر قادة دول المجموعة إنشاءها ومن المقرر أن يجيزها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

ولفت الوزير إلى أنه سيقام بخطوات مهمة على هذا الصعيد خلال اجتماع مجموعة الخمس في الساحل في بالعاصمة المالية باماكو في الثاني يوليو المقبل.

وأضاف:« لدينا الثقة والعزم، ونتقاسم مع فخامة الرئيس نفس النظرة حول أهمية أن ترى هذه القوة النور وتباشر مهامها لمحاربة الإرهاب خاصة أن هذه القوة ستكون قتالية الأمر الذي تتطلبه مواجهة هذا الخطر الذي يهدد استقرار دول المنطقة وتعلمون أن فرنسا تحركت في هذا الإطار منذ 2013 من خلال قوة بارخان القوة المشتركة وسيصب وجود قوة لحماية الحدود في إطار تكملة هذه الجهود لمواجهة الإرهاب الذي لا يهدد منطقة الساحل فحسب وإنما أوروبا مما يجعل هذا الإرهاب عدونا المشترك».