الرياضية

الصين ترغب في استضافة كأس العالم

15 يونيو 2017
15 يونيو 2017

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ جياني انفانتينو رئيس الفيفا أنه يأمل أن تستطيع الدولة الآسيوية استضافة كأس العالم «في المستقبل» بعد أن التقى الاثنان في بكين أمس.

ودشن شي، وهو مشجع عاشق لكرة القدم، خطة طموحة لتطوير كرة القدم الصينية وتحدث عن رغبته في تأهل الصين مجددا لنهائيات كأس العالم واستضافة البطولة ثم الفوز باللقب في نهاية الأمر.

واستثمرت الصين بشكل هائل في كرة القدم في السنوات الأخيرة وعززت سمعة الدوري المحلي بالتعاقد مع لاعبين دوليين ومدربين بارزين.

وفي بيان في وقت متأخر أمس الأول الأربعاء قال الفيفا إن اجتماع شي وانفانتينو رئيس الاتحاد الدولي ركز على شعبية كرة القدم في الصين والتزام الحكومة بتحسين فرص ممارسة اللعبة.

وقال الفيفا «وإضافة لذلك أبدى الرئيس الصيني أمله وحلم العديد من الصينيين في أن تحصل البلاد على فرصة استضافة كأس العالم في وقت ما بالمستقبل».

ولم يرد ذكر تعليق شي حول كأس العالم في تقارير وسائل الإعلام الصينية الرسمية.

ومع ذلك ازدادت التكهنات بأن الصين ترغب في التقدم بعرض لاستضافة كأس العالم 2030 أو 2034.

وتأهل منتخب الصين، الذي يحتل المركز 82 في تصنيف الفيفا، لكأس العالم مرة واحدة وخسر مبارياته الثلاث وفشل في تسجيل أي هدف في نهائيات 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. وأصاب فشل المنتخب الصيني في العودة للنهائيات الجماهير المحلية بخيبة أمل.

وتبددت آمال الصين تقريبا في التأهل لكأس العالم القادمة في روسيا بعد تعادلها 2-2 مع سوريا يوم الثلاثاء.

ونقلت محطة (سي.سي.تي.في) التلفزيونية الرسمية عن شي قوله في اجتماعه مع انفانتينو: «حتى الآن يوجد تفاوت كبير جدا في المعايير العامة بين كرة القدم في الصين وبقية الدول المتفوقة في هذه الرياضة».

وينعكس تأثير الصين المتزايد في الفيفا على انتخاب تشانغ جيان لعضوية مجلس الفيفا في مايو وتوقيع الاتحاد الدولي عقود رعاية مع شركات صينية من أجل النسختين المقبلتين لكأس العالم في روسيا وقطر 2022.

وقال انفانتينو في بيان الفيفا «اليوم هو انطلاق تعاون جديد ووثيق بين الصين والفيفا من أجل مستقبل كرة القدم».