المنوعات

الإسرائيلي غروسمان يفوز بجائزة مان بوكر انترناشونال

15 يونيو 2017
15 يونيو 2017

لندن «أ.ف.ب»: - فاز الكاتب الإسرائيلي دافيد غروسمان مساء أمس الأول في لندن بجائزة «مان بوكر انترناشونال برايز» البريطانية العريقة عن كتابه «حصان يدخل إلى حانة» الذي يعكس صورة مؤلمة عن المجتمع الإسرائيلي. وتكافئ جائزة «بوكر انترناشونال» عملا أجنبيا مترجما إلى الإنجليزية ومنشورا في بريطانيا وهي من أعرق المكافآت الأدبية في العالم.

وغروسمان هو أول أديب إسرائيلي يفوز بالجائزة. وقد ترجمت جيسيكا كوهين الرواية إلى الانجليزية وقد «أشادت لجنة التحكيم بالترجمة الرائعة» على ما أوضح رئيس اللجنة نيك بارلي.

وأضاف «دخل دافيد غروسمان في عمل بهلواني طموح في هذه الرواية وقد نجح بذلك بشكل رائع».

وقال «ذُهلنا بإرادة غروسمان على المجازفة إن على صعيد المشاعر أو الأسلوب، فكل جملة قيّمة وكل كلمة مهمة في هذا المثال الأسمى عن عمل الكاتب».

وقال غروسمان (63 عاما) بعدما تسلم الجائزة في أمسية أقيمت في وسط لندن «شكرا لكم جميعا. هذه الجائزة تعني الكثير بالنسبة لي. واحرص على أن أشكر أولا مترجمتي الرائعة جيسيكا كوهين».

ومنذ العام الماضي باتت الجائزة تمنح إلى الكاتب والمترجم. وسيتقاسم غروسمان وجيسيكا كوهين تاليا الجائزة البالغة 50 ألف جنيه استرليني (حوالي 57 ألف يورو).

وأعلنت كوهين خلال الحفل أنها ستقوم بالتبرع «بنصف أموال الجائزة» إلى منظمة بتسيلم الحقوقية الإسرائيلية التي تنتقد الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت كوهين «يقومون منذ ثلاثين عاما بتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكب في الأراضي الفلسطينية المحتلة».

وبحسب كوهين فأنه «ليس من السهل قول الحقائق غير مريحة وغير المؤاتية وبالتأكيد ليس من السهل سماعها، ولكن الأمر أساسي ليس فقط في الأدب بل في الحياة».

ورحب المتحدث باسم منظمة بتسيلم من جانبه بتبرع كوهين. وقال اميت جيلوتز لوكالة فرانس برس «نحن ممتنون لها ومصممون على مواصلة مهمتنا التي تتمثل في مقاومة الاحتلال حتى نهايته». وتنشط «بتسيلم» في توثيق الاعتداءات والدفاع عن حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولد غروسمان في 25 يناير 1954 في القدس. والمعروف عن غروسمان وهو من أبرز الأدباء الإسرائيليين، انه من أنصار السلام الكبار وقد توفي نجله خلال حرب العام 2006 التي تواجهت فيها إسرائيل وحزب الله في لبنان.

ونالت كتبه الكثير من الجوائز المحلية والعالمية. وقد أصدر عدة محاولات أدبية ملتزمة هزت الرأي العام الإسرائيلي والدولي ومن بينها «الهواء الأصفر» حول معاناة الفلسطينيين التي كتبها خلال الانتفاضة الأولى.

ونالت رواية لغروسمان تحمل عنوان «امرأة تهرب من الإعلان» جائزة ميديسيس للأدب الأجنبي للعام 2011.

وترجمت أعماله إلى أكثر من 30 لغة. ومنحت الجائزة العام الماضي إلى الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج عن روايتها «ذي فيجيتيريان».