1036772
1036772
المنوعات

«المالد» يحلّق في النادي الثقافي ويضفي روحانيات على الشهر الفضيل

14 يونيو 2017
14 يونيو 2017

كتب ـ مازن بن شيخان الشكيلي -

نظم النادي الثقافي مساء أمس الأول أمسية فنية لفن المالد وذلك ضمن الفعاليات التي يقيمها النادي في شهر رمضان المبارك، والتي قدمتها فرقة (رواد المالد) بقاعة رواق الفنون بالنادي الثقافي بالقرم وقد حضر الأمسية عدد من محبي هذا الفن.

بدأت الأمسية بمقدمة البارزنجي والذي يعتبر نشيد الافتتاحية للمالد، بعده أنشد المنشد أول الأناشيد ثم قامت الفرقة بأول فصل هوامه من المالد، وتوالت الأناشيد والشلات الممزوجة بنغمة الدف وصوت المنشد وتتابع أصوات الفرقة معه بانسجام مما جذب انتباه ومسامع الحضور.

ويعد فن المالد من الفنون التقليدية التي تنتشر في محافظات السلطنة، ويتركز على المحافظات الساحلية منها سيما محافظة الباطنة، وهو يقوم على ذكر الله سبحانه وتعالى والمدائح النبوية، ويقام فن المالد في العديد من المناسبات أهمها: مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، والأفراح والأعراس وبعض المناسبات الاجتماعية الخاصة.

يعتمد أداء المالد على صفين من المؤدين، ينشدون بمعية الدفوف نشيدا دينيا عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي مقابل هذا الصف يجلس عدد من المنشدين وقد تلاحقت أكتافهم يتمايلون يمينا وشمالا وهم يرددون النشيد وراء المنشد. الجدير بالذكر أن فرقة (رواد المالد) التي تأسست عام 1992م، وهي تتكون من اثني عشر شخصا يقودهم المنشد خصيب بن سالم الطويرشي، وقد أقامت الفرقة العديد من الأمسيات الفنية داخل وخارج السلطنة. كما لها مشاركات عدة في تلفزيون السلطنة من خلال برنامج أماسي وأحيت العديد من الأمسيات في دار الأوبرا السلطانية.