العرب والعالم

«فتح»: آثار بلدة سبسطية تتعرض للتهويد

14 يونيو 2017
14 يونيو 2017

نابلس - وفا- دعا الناطق باسم حركة «فتح»، إقليم نابلس، رويد أبو عمشة إلى حماية المناطق الأثرية الفلسطينية، منبها إلى مشاريع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لفتح طرق التفافية نحو آثار بلدة سبسطية لتسهيل السيطرة عليها وتهويدها. وقال أبو عمشة، في حديث لإذاعة موطني، امس «إن سلطات الاحتلال تحاول منذ فترة وضع المعلم السياحي الفلسطيني (آثار سبسطية) تحت وصاية ما يسمى وزارة السياحة الإسرائيلية، في محاولة لطمس التاريخ الفلسطيني واصطناع تاريخ يهودي مكانها.

وكشف عن طريق التفافي خاص تشقه سلطات الاحتلال من خارج مدينتي نابلس وجنين ليصل مباشرة إلى الموقع الأثري «سبسطية» لتسهيل السيطرة عليه وتهويده، لافتا إلى توزيع إخطارات إخلاء وهدم على مواطنين وأصحاب الأراضي وأصحاب الأكشاك السياحية الموجودين في المنطقة منذ عشرات السنين. ودعا أبو عمشة الجهات الرسمية والشعبية ذات الاختصاص إلى تنظيم الزيارات إلى المنطقة الأثرية، وضمها إلى قوائم رحلات وزارة التربية والتعليم للطلبة، والعمل على إدراجها في قوائم اليونيسكو للتراث العالمي.

وأشار إلى اقتحام ما يقارب 200 مستوطن منطقة آثار سبسطية التي تعتبر من أهم المعالم السياحية في فلسطين، الواقعة شمال مدينة نابلس في الضفة الفلسطينية.