المنوعات

الأذواق التقليدية تحل على موائد الإفطار

14 يونيو 2017
14 يونيو 2017

شانلي أورفة، «الأناضول»: تحل الأذواق التقليدية الخاصة بولاية شانلي أورفة جنوب شرق تركيا، المعروفة بغنى مطبخها ولذات أطعمتها المتنوعة، على موائد الإفطار في شهر رمضان. وتأتي «الكبّة النيّة» التي يُعتقد بأن تاريخها يعود لزمن النبي إبراهيم عليه السلام، أهم وجبة في مأدبات الإفطار بالولاية التي يكثر تناول أطعمة اللحوم فيها.

ومن بين الأطعمة التي تقدم للضيوف في الولاية «بوراني» الذي يتشكل من خلط اللحم واللوف والحمص والبرغل بالإضافة إلى خضروات مختلفة والثوم. ومن أكثر الأطعمة التي يفضلها سكان الولاية؛ كباب الكبد، والصفائح والكبة المحشية، وأنواع الكباب التي يستخدم فيها الباذنجان والبندورة، والأطعمة المطبوخة في صواني الفرن، وكذلك سلطة «بوستانة» التي يتم إعدادها من الخضروات والـ«لَبَني» الذي يتكون من خلط البرغل مع العيران.

من جهة ثانية، يعتبر شراب العرقسوس أهم مشروب مفضل لتبريد الجسم من درجات الحرارة المرتفعة في المنطقة. وفي تصريح لمراسل الأناضول قال رئيس «غرفة تجار الكفتة والحلويات» في شانلي أورفة محمد قاجاك: إن مطبخ الولاية هو من أقدم مطابخ العالم.

وأضاف: إن سكان الولاية يفضلون تناول الأطعمة المحلية التي وصفها بأنها متنوعة جدًا، مشيرًا إلى أنهم يقدمون الحلويات التقليدية التي تشتهر بها شانلي أورفة للضيوف القادمين من خارجها بشكل خاص. وأوضح أنهم يكثرون في شهر رمضان من تناول حلويات «بوستانة» والكنافة و«شليق» التي تشتهر بها شانلي أورفة.