المنوعات

100 فعالية في الدورة الـ11 لسوق عكاظ

14 يونيو 2017
14 يونيو 2017

«رويترز»: قالت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية: إن الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ الشهر القادم ستشهد أكثر من 100 فعالية متنوعة فيما وضع الأمير بدر بن عبدالمحسن العمل الفني الذي يقدم في الافتتاح.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هذا العام أمرًا بإسناد تنظيم سوق عكاظ، أحد المعالم الثقافية القديمة المميزة للمملكة التي أعيد إحياؤها، إلى الهيئة بعد أن تولت إمارة مكة المكرمة تنظيمه على مدى السنوات العشر الماضية. وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم سوق عكاظ في مؤتمر صحفي مساء أمس الأول: إن السوق يشمل هذا العام إقامة عشر ندوات ثقافية، وخمس أمسيات للشعر العربي الفصيح وعشر حلقات عمل ثقافية خمس منها دولية وخمس محلية ومعرض للخط العربي.

ومن بين الأنشطة أيضًا (واحة الفنون التشكيلية) التي تضم معرضين فنيين و(مكتبة عكاظ) التي تضم كتبا عن جزيرة العرب ومكتبة مرئية وصوتية خاصة بسوق عكاظ ومعرضا للكتابات والنقوش القديمة والإسلامية و(خيمة الراوي) التي يشارك فيها خمسة رواة من دول مجلس التعاون الخليجي. ومن أبرز ملامح هذا الحدث السنوي (جادة سوق عكاظ) التي تشهد محاكاة لأنشطة السوق القديم من عروض المعلقات والأدب العربي وعروض شعر صدر الإسلام وعروض مسرحية ومسابقات تحدي اللغة ومزادات للمقتنيات الأثرية.

وعن افتتاح الدورة القادمة قال الأمير سلطان: إن الحفل «سيتضمن عملًا فنيًا صاغه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، ويشارك في أدائه نخبة من أبرز الفنانين السعوديين والعرب».

والأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود أحد أبرز شعراء الحداثة في السعودية، وتغنى بقصائده كبار المغنين أمثال السعودي محمد عبده والكويتي عبدالله الرويشد والعراقي كاظم الساهر.

وقال الأمير سلطان: إن الافتتاح سيشهد أيضًا «العديد من العروض المسرحية والثقافية التي تتضمن فقرات منوعة ومميزة في خيمة المسرح الرئيسي يتم العمل على تجهيزها بمستوى عال من التنظيم والإخراج الذي يعتمد على الإمتاع البصري والأداء الحركي والصوتي».

وفي ختام المؤتمر الصحفي الذي عقد بأحد فنادق الطائف أعلن الأمير سلطان عن أسماء الفائزين بجوائز الدورة الحادية عشرة من سوق عكاظ.

وفاز بجائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح وقيمتها 300 ألف ريال السعودي (نحو 80 ألف دولار) محمد عبد الله التركي كما فاز بجائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة وقيمتها 100 ألف ريال (نحو 27 ألف دولار) السعودي محمد سعيد الراشدي.

وفاز بجائزة شاعر شباب عكاظ وقيمتها 100 ألف ريال السعودي طارق محمد صميلي.

وفي مسابقة عكاظ الدولية للخط العربي التي تبلغ قيمة جوائزها 100 ألف ريال فاز بالمركز الأول مسعود حافظ محمد من بنجلادش وحصل على 50 ألف ريال فيما فاز بالمركز الثاني المصري أحمد رأفت أحمد وحصل على 30 ألف ريال وفاز بالمركز الثالث المصري ياسر محمود إبراهيم وحصل على 20 ألف ريال.