عمان اليوم

توقيع اتفاقية تنموية لمشروع تجهيز مركز فتح الخير بصور

13 يونيو 2017
13 يونيو 2017

بدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال -

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

‎وقعت المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية تنموية مع وزارة التراث والثقافة لتمويل مشروع تجهيز مركز فتح الخير الكائن في ولاية صور.

وتأتي هذه الاتفاقية لتعزيز الجانب التراثي والثقافي في محافظة جنوب الشرقية والسلطنة ككل.

حيث ستقوم المؤسسة بتمويل مشروع إعادة تأهيل العرض المتحفي في مركز فتح الخير والذي يتكون من خمس قاعات: القاعة الأولى مقدمة عن ولاية صور، القاعة الثانية حول الإرث البحري، القاعة الثالثة في سفينة الغنجة، القاعة الرابعة تعزز الثقافة المستمرة، والقاعة الخامسة حول مغامرات السندباد.

حيث يتم تأهيل المتحف وفق أعلى المستويات الفنية والتقنية التي تعكس العمل المتحفي المعاصر.

وتأتي هذه الاتفاقية لتتوج مسيرة من المسؤولية الاجتماعية التي فردتها المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على قطاع التراث والثقافة.

حيث قامت المؤسسة في وقت سابق بدعم إنشاء متحف فتح الخير بولاية صور ليمثل وجهة سياحية تعكس الماضي البحري العريق للولاية.

وقع الاتفاقية سعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث، والشيخ خالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وذلك بديوان عام الوزارة.

وأوضح سعادة سالم بن محمد المحروقي: «أنه بتوقيع هذه الاتفاقية ستقوم الوزارة باستكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ المخطط الذي تم إعداده من قبل الشركة لتأهيل المركز بمستويات عالية من حيث العرض المتحفي، ويسبق ذلك معالجة بعض الجوانب الإنشائية والميكانيك للمبنى، وأشار سعادته إلى أنه مع تأجيل تنفيذ مشروع متحف التاريخ البحري بسبب الوضع المالي، فإننا نأمل أن يقوم المركز بإبراز جوانب التاريخ البحري العماني ودور ولاية صور التاريخي والريادي في ذلك الإطار».

‎كما أشار الشيخ خالد بن عبدالله المسن: «إننا في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال نسعى بالمساهمة البناءة في حفظ الإرث الحضاري والثقافي لهذا الوطن المجيد.

وتأتي أهمية مركز فتح الخير، حيث انه يمثل معلما مهما في ولاية صور، ونأمل أن يسهم هذا المشروع في تعزيز السياحة في الولاية، فضلاً عن تعريف الزوار بدور ولاية صور العريق على مر العصور.