العرب والعالم

القاهرة سلمت حماس قائمة مطلوبين

13 يونيو 2017
13 يونيو 2017

القاهرة -(د ب أ)- أكدت مصادر فلسطينية أن القاهرة سلمت قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار، قائمة مطالب أمنية، بينها تسليم مطلوبين بتهمة دعم الإرهاب.

وأشارت المصادر، في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية نشرته امس، إلى أن القائمة التي تسلمها السنوار من الاستخبارات المصرية خلال زيارته للقاهرة تشدد على ضرورة إنجاز “تفاهمات أمنية”.

وأوضحت المصادر أن مطالب القاهرة الأربعة شملت تسليم 17 مطلوبا بتهم تتعلق بالإرهاب، وحماية الحدود بين غزة وسيناء، ووقف تهريب السلاح إلى سيناء، والتعاون الأمني، بما يتضمن إبلاغ حماس القاهرة بأي معلومات عن أي عناصر تمر عبر الأنفاق إلى غزة.

وتعهدت مصر، في المقابل، بتسهيل حرية الحركة عبر الحدود ومعالجة حالات إنسانية، إضافة إلى تزويد قطاع غزة بالكهرباء.

واعتبرت المصادر، أن القاهرة “تشعر للمرة الأولى بإمكان التأثير على قيادة حماس بسبب وجود السنوار ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في غزة، بعدما كان مشعل يقيم في الدوحة وقبلها في دمشق. وتزامن الطلب المصري مع إبعاد قطر خمسة من قياديي حماس، بينهم عضو المكتب السياسي صالح العاروري، بحسب المصادر التي رجحت توجه الخمسة إلى لبنان. وأوضحت المصادر أن الدوحة أبلغت قيادة حماس بضرورة مغادرة خمسة من قادتها لهم علاقة بالعمل العسكري للحركة في الضفة الغربية.