العرب والعالم

مقتل 69 شخصا بسبب الانهيارات الأرضية في بنجلاديش

13 يونيو 2017
13 يونيو 2017

دكا - (د ب أ): لقي 69 شخصا على الأقل، ومن بينهم أفراد في الجيش، حتفهم في بنجلاديش، بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث انهيارات أرضية بمنطقة جنوب شرق بنجلاديش الجبلية، بحسب ما ذكرته الشرطة ومسئولون طبيون، أمس.

ولقي 35 شخصا حتفهم في رانجاماتي، و27 في شيتاجونج، وسبعة في بانداربان المجاورة، وذلك بعد 48 ساعة من الأمطار المتواصلة.

وقال غلام مصطفى، وهو أحد عمال الإنقاذ في إدارة الإطفاء، إن هناك أفراد من الجيش بين القتلى الذين سقطوا في رانجاماتي، حيث دفنت الكثير من المنازل تحت الطين.

وأوضح أن عمال الانقاذ واجهوا صعوبة أثناء وصولهم إلى القرى النائية، حيث كانت الطرق مسدودة بسبب الانهيارات الأرضية والأشجار المقتلعة.

وأضاف مصطفى أنه قد تم إنقاذ 56 شخصا حتى الآن في المناطق المتضررة، وتم نقلهم إلى منشآت طبية محلية.

فيما قال وزير إدارة الكوارث والإغاثة، مفضل حسين شودري، للصحفيين في دكا إن الكارثة الطبيعية أسفرت عن مقتل أربعة من قوات الجيش وفقدان اثنين آخرين.

وأضاف أن إدارة مكافحة الحرائق والدفاع المدني ومتطوعين محليين، قاموا بعمليات بحث كبرى في الجبال النائية، حيث مازال هناك الكثير من المدنيين مفقودين.

من ناحية أخرى، نقلت محطة «تلفزيون سوموي» المحلية عن إدارة العلاقات العامة المشتركة القول، إن أفراد الجيش لقوا حتفهم أثناء عملية إنقاذ.

من ناحية أخرى، قال قائد شرطة تشيتاجونج إن حصيلة القتلى في منطقته قد قفزت إلى 27 شخصا بعد أن كانت 13 فحسب في وقت سابق، موضحا أن المياه قد غمرت أغلب المناطق المنخفضة في مدينة تشيتاجونج الساحلية بسبب استمرار هطول الأمطار.

وأظهرت لقطات تلفزيونية قوارب تقوم بنقل أشخاص في الكثير من الطرق التي غمرتها المياه.

في الوقت نفسه، لقي سبعة أشخاص حتفهم في بلدة بانداربان الجبلية، بعد أن دفنت منازلهم أسفل الطين مساء أمس الأول ، وفقا لما ذكرته الشرطة.

وقد تم إجلاء أكثر من 3000 من سكان المناطق الجبلية إلى أماكن آمنة، وسط مخاوف من وقوع المزيد من الانهيارات الأرضية، بحسب ما قاله ديليب كومار بانيك، رئيس إدارة المنطقة.

وشهدت بنجلاديش هطول أمطار موسمية غزيرة على مدار أمس الأول لتأثرها بمنخفض جوي في خليج البنغال.

من جانبه، ذكر مكتب هيئة الارصاد الجوية في دكا صباح أمس أنه سجل 343 مليمترا من مياه الأمطار في رانجاماتي، على مدار 24 ساعة، متوقعا سقوط المزيد من الأمطار.