Untitled-1
Untitled-1
روضة الصائم

موسوعات عمانية - القطعة الثالثة من كتاب اللباب تضم لفيفا مهما من الموضوعات الفقهية المهمة

13 يونيو 2017
13 يونيو 2017

إدريس باحامد القراري -

يتواصل معنا الحديث فيما يتعلق بالموسوعة الفقهية العمانية المهمة لباب الآثار، وسنخصص الحديث في هاته الحلقة والحلقة القادمة فيما يتعلق بنسخ القطعة الثالثة منه، وهي تنحصر في مكتبة السيد في 7 نسخ، وللعلم فإن أرقام هذه الحلقات كما يلي: (640، 550، 706، 1002، 1397، 1498، 2004). ومن العجيب أن أجد في حرد المتن ما يفيد أن هذه القطعة هي القطعة الثانية منه.

النسخة رقم: (640، 550):

قبل وصف هذه النسخة ينبغي الإشارة إلى أن هذه القطعة تتكون من قطعتين اثنتين بالرقمين السابقين؛ ذلك أن القطعة رقم 550 هي عبارة عن تكملة للقطعة رقم 640، لذا فإننا سنتحدث عنهما معا في هذه الفقرة، هذه القطعة في الحقيقة هي القطعة الثالثة من كتاب اللباب، وتضم لفيفا مهما من الموضوعات الفقهية المهمة، وهي باب المساجد وأحكام المدارس، وأحكام الإمام والقاضي، وأحكام الدعاوى والبينات، وأحكام الشهادات، والوكالات، والصكوك والديون، وأحكام المفلس، إضافة إلى أحكام الضمانات والخلاص منها، وأحكام الآبار والفسل والسواقي، وأحكام صرف المضار، وأحكام الطرقات وأحكام إحياء الموات، إضافة إلى أحكام الإجارات والقعادات، وأحكام الشفع، وأحكام البيوع، ثم أحكام الربا فأحكام بيوع الخيار ثم أحاكم الرهن، لتختتم هذه القطة بأحكام الأمانة والوديعة، ولعل المتأمل في هذه القطعة يعلم يقينا أنها تتعلق بأحكام المعاملات المالية على العموم، فنجد الشيخ رحمه الله تعالى اهتم اهتمامًا بأحكام هذا الصنف من التشريعات فيما يتعلق بباب المعاملات المالية على اختلافها، يسوق الأقوال المتعلقة بكل مسألة يذكرها، يفنّد أحيانًا ويرجح أحيانًا، ويؤكد على ما روى في كثير من الأحيان الأخرى، وقد يبين الحكم الشرعي المختلف فيه ثم يذكر المرجِّح والمرجَّح عنده، كما هو الحال عنده في مسألة إحياء الموات وصفة إحيائه، وما يتعلق ببناء سور البلد من الباب الثالث عشر من الكتاب، ذكر الشيخ في هذه القطعة مجموعة مهمة من المشايخ الذين روى عنهم مائل هذه الأبواب، ولم تختلف في الحقيقة عن بقية القطع الأخرى؛ حيث نجد أنه روى مسائله عن: الشيخ أحمد بن سليمان العاتي، والشيخ ناصر بن أبي نبهان، والشيخ أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي، والشيخ أبي سعيد الكدمي، والشيخ ابن بركة، والشيخ سليمان بن محمد بن مداد، والشيخ أحمد بن مداد، وغيرهم، لذا فعن هذه الموسوعة في الحقيقة الأمر تعد لفيفًا رائعًا مهمًا من اجتهادات فقهاء وعلماء لهم باع في العلم الأمر الذي يكسب هذه الموسوعة قيمة علمية، حيث نجد امتزاج آراء الأولين بالمتأخرين، وهو منهج مهم جدًا يُدعى إليه المهتمون بالعلم، ليعرف المتأخر ما ذكره الأوائل ليبني شخصية علمية واضحة، لا تشذُّ عن آراء السابقين حين موافقتهم للحق والصواب.

تقع هذه القطعة في 578 صفحة، وهي غير مكتملة إلا إذا أضفنا ما جاء من أبواب في القطعة رقم 550 ذلك أن القطعة رقم 640 تنتهي بالباب الثامن، والمتعلق بالضمانات والخلاص منها والتعدي والغصب، وما إلى ذلك، وتكملة هذه الأبواب في القطعة الثانية من هذه القطعة رقم 550، لذا فإن مواصفات القطعتين من حيث الخط، ولون الورق والخط والقياس واحدة، فالخط نسخ مشرقي ثخين واضح وحسن لا يرقى إلى أن يوصف بالممتاز أو الجيد مع كونه مفهومًا، والورق بني اللون قاتم، مقاس الصفحة 30 سم طولًا 21 سم عرضًا، عدد الأسطر: 29 سطرًا، ورق هاتين قديم رث في بعض الجواني تظهر عليه آثار كثيرة كالرطوبة، وبعض اللواحق الأخرى، ويظهر تآكلًا واضحًا لبعض الصفحات كما هو الحال في الصفحة رقم 365، من القطعة رقم 640، مع أن القطع رقم 550 غلفت بالكامل تغليفًا حراريًا حفاظًا عليها، نسخ هذه القطعة: صالح بن علي المحمودي وساعده في بعض الصفحات هاشل بن ماهل الجامعي البريكي نسبًا، نسخاه للسيد حمود بن عزان بن قيس بن الإمام أحمد بن سعيد بن محمد البوسعيدي، وكان ذلك ليلة الحادي من شهر شعبان 1243 هجري، ما تنبغي الإشارة إليه أن عدد صفحات القطعة رقم: (640)، هي: 578 صفحة أما عدد صفحات القطعة رقم 550 فهي: 554 صفحة، مع العلم أن أرقام الصفحات أضيفت حديثا بقلم الحبر الأزرق.

ما يميز القطعة رقم: (640) وجود بعض التقييدات المهمة في أوله، وهي عبارة عن مسائل في إثبات الحقوق بعد وفاة الشخص، وهي بخط الشيخ ناصر بن جاعد بيده. وجواب آخر من إملاء الشيخ ناصر كما هو مقيد، لنرى بعد هذا تقييدًا مهمًا عن الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي، وهو عبارة عن جواب لمسألة من أراد أن يبني بناء في مكان بناء قديم، وما هي آليات البناء الشرعي؟ وقد ورد في هذا الجواب ذكر كلمات باللهجة العمانية: كالدرايش، كما ورد ذكر بندر مسكد.

أما ما يميز القطعة الثانية التي تحمل رقم: (550) فإني أعجبت أيما إعجاب بحرد المتن فيه، حيث جاء حاويًا لأبواب هذه القطعة مع توثيقٍ علمي تاريخي لمن نسخ هذه القطعة وهذا يدل على الأمانة العلمية، على أنه يوجد بعد حرد المتن مسألة من جواب الشيخ ناصر بن أبي نبهان ذكر الناسخ أن السؤال محذوف، ومفاد هذه المسألة في الدعاوى والإثباتات.

النسخة رقم (706):

تحمل هذه النسخة بين طياتها ما يقارب 900 صفحة، بمقاس: 31،5 سم طولًا و21 سم عرضًا، عدد الأسطر في كل صفحة 31 سطرًا على العموم إلا ما قلَّ، حيث وصل عدد الأسطر في بعض الصفحات إلى 35 سطرًا، سوِّد المخطوط بخط النسخ المشرقي الواضح المفهوم على العموم، وتنبغي الإشارة إلى أن يختلف بين الفينة والأخرى، حيث وجدت اختلافًا واضحًا في أسلوب الكتابة في مواضع كثيرة من المخطوط، الأمر الذي جعلني أجزم أن النساخ متعدّدين وهذا ما وجدته مقيدا في حرد المتن، بما مفاده: «...على أيدي كثير من الإخوان في طاعة الملك الديان قد أعانوني على نسخه». وصرّح باسمه حيث يقول في حرد المتن: «وأنا الفقير الحقير المعروف بالذنب والتقصير: محمد بن سليم بن سالم بن حرمة بن علي الغاربي نسبًا والإباضي مذهبًا، والخبة من الباطنة مسكنًا» وكان نسخه بتاريخ: الاثنين 13 جمادى الآخر 1262 هجري. ورق هذه النسخة جيد نسبيًا مع ملاحظة تأثر بعض الصفحات بالملوحة و الرطوبة، التي كادت أن تؤثر على بعض أبواب الكتاب، ما يميز هذه القطعة وجود بعض التقييدات في البداية، وهي عبارة عن مسألة من كتاب الاختصار تأليف الشيخ سعيد بن عبد الله بن عامر الأزكوي، وتمليك مفاده: «على غيري بتاريخ يوم 16 شوال 1277 من غيري وسيعود كما كان من بعدي. قد آل إليَّ هذا الكتاب بالشراء، كتبه: سالم بن خلفان بن مسلّم بيده الفانية».