عمان اليوم

دورة «أنامل المستقبل في تعلم الخزف» بنادي بهلا

12 يونيو 2017
12 يونيو 2017

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

نظم نادي بهلا دورة «أنامل المستقبل في تعلم الخزف» ضمن خطط البرامج الصيفية التي قدمتها الفنانة التشكيلية عائشة بنت طالب الريامية واستمرت لمدة أسبوع.

تضمنت الدورة خمسة برامج تدريبية في مجال الخزف، حيث تناول موضوع البرنامج التدريبي الأول «أساسيات وتقنيات الخزف - كيف أصنع حيوانات بالطين»، وتم شرح طريقة العمل بالحبال والشرائح وطريقة صناعة الحيوانات بالطين، وهدف البرنامج إلى معرفة أسس العمل بالطين والتشكيل.

أما البرنامج التدريبي الثاني فجاء حول «كيفية صناعة السيراميك باستخدام قالب الجبس»، حيث تم التعرف على طريقة عمل السيراميك المنزلي بطريقة الزخرفة باستخدام قالب الجبس، بالإضافة إلى كيفية قياس سمك القطع مع تنظيفها.

وفي اليوم الثالث تمّ تدريب المشاركين على صناعة التحف الصغيرة وصب القوالب، وتعرف الطلاب على كيفية استخدام الطين السائل الأحمر في صب القوالب، بالإضافة إلى طريقة قياس المدة الزمنية لوضع الطين السائل في قالب الجبس، كما تعرف المشاركون على طريقة تنظيف القطع الفخارية وطريقة التجفيف.

أما البرنامج التدريبي الرابع فجاء بعنوان: «كيف أصنع ميدالية بالطين»، وتم شرح طريقة النسخ من قالب الجبس، حيث تم نسخ مجموعة من الأشكال أو القطع التراثية لعمل ميداليات متنوعة تخدم الطابع التراثي العُماني. بعدها تم تنظيف القطع بأكملها.

وفي البرنامج التدريبي الخامس تم تلوين القطع الفخارية بألوان الخزف، والتطرق إلى كيفية استخدام ألوان الخزف وكيفية الزخرفة، وقد أبدى المشاركون تجاوبا كبيرا لما قدم لهم في الدورة من مهارات وأساليب العمل بالخزف.

الجدير بالذكر أن إقامة هذه الدورات تأتي في إطار رفع الحراك الفني وإبراز المواهب الفنية وتشجيعها، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للعمل الفني أن يعيش وأن يظل حيا يظهره التجريب الخلاق والتوسع المتلاحق والتقدم المتتابع.