الاقتصادية

مراهنات التعاقدات الآجلة ترفع أسعار النفط ولكن التخمة تحجم الأسعار

12 يونيو 2017
12 يونيو 2017

49 دولارا لبرميل “برنت”

(عمان) -(رويترز): ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتواصل الصعود لليوم الثاني على التوالي، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى في خمسة أسابيع ،لكن تظل الأسعار تحت ضغط ارتفاع منصات الحفر في الولايات المتحدة للأسبوع 21 على التوالي.

وصعد خام برنت إلى مستوى 49 دولارا للبرميل من مستوي الافتتاح 48.25 دولار وسجل أعلى مستوي 49.12 دولار، وأدنى مستوي 47.98 دولار. وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوي 46.55 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 45.88 دولار، وسجل أعلى مستوى 46.66 دولار وأدنى مستوى 45.60 دولار.

أنهي النفط الخام الأمريكي تعاملات الجمعة مرتفعا بنسبة 0.5 بالمائة، في أول مكسب خلال ثلاثة أيام، وصعدت عقود برنت بنسبة 0.8 بالمائة بعدما سجلت في وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى في خمسة أسابيع 47.41 دولار للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع الماضي فقدت أسعار النفط نسبة 3.8 بالمائة، في ثالث خسارة أسبوعية على التوالي، بفعل تصاعد المخاوف بشأن تخمة المعروض الأمريكي، خاصة بعد ارتفاع غير متوقع لمخزونات الخام الأسبوعية.

على حسب بيانات حكومية زادت المخزونات الأمريكية بمقدار 3.3 مليون برميل للأسبوع المنتهي 2 يونيو، في أول زيادة منذ الأسبوع المنتهي في 31 مارس، وتوقع الخبراء انخفاض بنحو 3.1 مليون برميل.

* في الولايات المتحدة أيضا أعلنت شركة “بيكر هيوز” للخدمات النفطية يوم الجمعة ارتفاع منصات الحفر في البلاد بمقدار8 منصات، في الزيادة رقم 21 أسبوعيًا على التوالي، إلى إجمالي 741 منصة، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2015. وتصب هذه البيانات في صالح توقعات استمرار تسارع إنتاج النفط الأمريكي، والذي استقر الأسبوع الماضي قرب أعلى مستوياته منذ أغسطس 2015.

في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي الكسندر نوفاك في كازاخستان قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن المخزونات العالمية تتباطأ وأن وتيرة الخفض ستتسارع خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وأكد نوفاك على التزام بلاده ببذل كل ما في وسعها لتحقيق التوازن بالسوق. ومن ناحيته قال وزير الطاقة القطري محمد السادة أن بلاده ملتزمة بخفض الإنتاج في إطار الاتفاق الذي تقوده أوبك، بغض النظر عن الصراع الدبلوماسي مع السعودية والإمارات.

* وفي أسواق آسيا ارتفعت أسعار النفط في بداية التعاملات امس مع رهان تجار التعاملات الآجلة على أن السوق ربما تكون شهدت الأسوأ بعد هبوط قياسي في الأسواق في الآونة الأخيرة حتى في الوقت الذي مازالت فيه الأسواق الفعلية تعاني من تخمة المعروض ولاسيما بسبب زيادة متواصلة في عدد منصات الحفر بالولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 29 سنتًا إلى 48.44 دولار للبرميل أو 0.6 في المائة عن مستوى إغلاقها السابق .وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 26 سنتًا أو 0.6 في المائة إلى 46.09 دولار للبرميل.