1034786
1034786
الرياضية

شراكة بين إسبانيا وإيطاليا في تصفيات مونديال 2018

12 يونيو 2017
12 يونيو 2017

نيقوسيا - (أ ف ب): استمرت الشراكة بين منتخبي إسبانيا وإيطاليا لكرة القدم في صدارة المجموعة السابعة بعد فوز الأول على مضيفه المقدوني 2-1، والثاني على ضيفه من ليستنشتاين 5- صفر أمس الأول في الجولة السادسة من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا. في سكوبي، قاومت مقدونيا في البداية وقضت على جميع المحاولات الإسبانية في ربع الساعة الأول إلى أن تمكن دافيد سيلفا من افتتاح التسجيل بتسديدة من داخل المنطقة اثر كرة من جوردي البا (15).

وأضاف دييجو كوستا الثاني مستفيدا من عرضية أرسلها ايسكو من الجهة اليمنى تابعها الأول مباشرة قوية في الشباك (27). وفي الشوط الثاني وفي غفلة من دفاع إسبانيا وبعد كرة بينية من منتصف الملعب، هرب ستيفان ريستوفسكي في الجهة اليمنى وتخلص من أربعة مدافعين وسدد بعد دخوله المنطقة على يمين الحارس دافيد دي خيا مقلصا الفارق (66). وفي أوديني، انتظرت إيطاليا حتى الدقيقة 35 لزيارة شباك ليشتنشتاين الضعيفة لأول مرة بعدما ارسل ليونارد سبيناتزولا كرة في الجهة اليمنى إلى لورنتسو اينسينيي تابعها بيمناها في قلب المرمى.

وفي الشوط الثاني، ساهم اينسينيي في صناعة الهدف الثاني عندما ارسل بينية بالمقاس إلى اندريا بيلوتي الذي تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى (53). بدوره، ساهم بيلوتي في صناعة الهدف الثالث من كرة عرضية الى البرازيلي الأضل ايدر الذي تابعها بيمناه في الشباك (74). وسجل البديل فيديريكو برنارديسكي الهدف الرابع بتسديدة من خارج المنطقة (82). وفي الوقت بدل الضائع، اختتم مانولو غابياديني، بديل بيلوتي، المهرجان بالهدف الخامس مستفيدا من كرة وصلته من سبيناتزولا (90+1). وصار رصيد كل من المنتخبين 16 نقطة، ولا تزال إسبانيا تتقدم بفارق الأهداف، وقد تكون الجولة السابعة بين المنتخبين على ارض إسبانيا في الثاني من سبتمبر حاسمة في تحديد هوية بطل المجموعة، وفي حال التعادل قد يستمر التنافس حتى الجولة العاشرة الأخيرة حيث سيلعب فارق الأهداف دورا كبيرا في الفصل بينهما.

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت ألبانيا على مضيفتها إسرائيل بثلاثية نظيفة افتتحها ارماندو صادق (22)، وعزز اللاعب نفسه تقدم الضيوف بعد 22 دقيقة أيضا (44)، وحسم ليديان ميموشاي الفوز بالهدف الثالث (71). وصار رصيد ألبانيا 9 نقاط نقلتها إلى المركز الثالث بفارق الأهداف أمام إسرائيل. وأصبحت آيسلندا شريكة لكرواتيا في صدارة المجموعة التاسعة بعدما فازت بهدف قاتل سجله هوردور ماغنوسون (90) في ريكيافيك.

وبقيت كرواتيا في صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة بفارق الأهداف أمام آيسلندا مقابل 11 لأوكرانيا التي تغلبت على فنلندا 2-1، وتركيا الفائزة على مضيفتها كوسوفو 4-1، فيما وقف رصيد فنلندا عند نقطة واحدة في المركز الخامس قبل الأخير. في تامبير، سجل جويل بوهيانبالو (72) هدف فنلندا، ويفغيني كونوبليانكا (51) وارتيم بيسيدين (75) هدفي أوكرانيا. وفي شكودير (البانيا)، افتتح فولكان شان التسجيل لتركيا في وقت مبكر من ضربة رأس (7)، وعادل امير رحماني (22) لكوسوفو التي تشارك في التصفيات لأول مرة، لكن جنكيز اوندر أعاد التقدم من جديد للضيوف (31). وفي الشوط الثاني، عزز براق يلماظ تقدم تركيا بالهدف الثالث (61)، واختتم أوزان طوفان المهرجان بالهدف الرابع (82) قبل دقيقتين من طرد لاعب كوسوفو برنارد بيريشا بالصفراء الثانية.

ومنيت كوسوفو بهزيمتها السادسة على التوالي وبقيت دون نقاط. ولم تتبدل الأمور كثيرا في المجموعة الرابعة حيث شهدت الجولة السادسة ثلاثة تعادلات.

واحتفظت صربيا بصدارة المجموعة برصيد 12 نقطة وبفارق الأهداف أمام جمهورية إيرلندا بعد تعادلهما مع ضيفتيهما ويلز والنمسا بنتيجة واحدة 1-1.

ففي بلجراد، كانت صربيا في طريقها إلى تلقي الخسارة الثالثة في المجموعة بعد أن تأخرت أمام ويلز بهدف لارون رامسي من ركلة جزاء في الدقيقة 35، لكن الكسندر ميتروفيتش أدرك التعادل في الدقيقة 73. وفي دبلن، أهدرت جمهورية إيرلندا نقطتين ثمينتين بسقوطها في فخ التعادل مع النمسا 1-1. وتقدمت النمسا عبر مارتن هينتريغر في الدقيقة 31، وانتظرت إيرلندا حتى الدقيقة 85 لإدراك التعادل بواسطة جوناثان والترز. وبقيت صربيا في الصدارة برصيد 12 نقطة بفارق الأهداف أمام إيرلندا، وباتت ويلز ثالثة برصيد 8 نقاط، بفارق الأهداف أيضا أمام النمسا الرابعة. وفي كيشيناو، تعادلت مولدافيا مع ضيفتها جورجيا بهدفين لرادو غينساري (15) والكسندرو ديدوف (36)، مقابل هدفين لجيورجي ميريباشفيلي (65) وفاليري كازايشفيلي (70).

وتأتي جورجيا في المركز الخامس قبل الأخير ولها 3 نقاط، بفارق نقطة أمام مولدافيا الأخيرة. ويتأهل إلى النهائيات مباشرة صاحب المركز الأول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه أربعة منتخبات ليصبح المجموع 13 منتخبا من القارة الأوروبية إضافة إلى روسيا المضيفة.