1034481
1034481
العرب والعالم

القوات العراقية تقتحم «باب سنجار» وتحبط عملية «إرهابية» في المثنى

11 يونيو 2017
11 يونيو 2017

العبادي: تحرير تلعفر والحويجة قريباً -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

اقتحمت القوات العراقية المدعومة من قبل طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، امس حي (باب سنجار) في الجانب الأيمن لمدينة الموصل بعد تحرير الجزء الجنوبي من حي الزنجيلي.

وقال قائد عمليات قادمون يا نينوى، التابعة إلى قيادة العمليات المشتركة، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله: إن « قطعات الفرقة المدرعة التاسعة حررت الجزء الجنوبي من حي الزنجيلي ورفعت العلم العراقي على مبانيه». وأضاف أن «القوات الأمنية اقتحمت حي باب سنجار في الساحل الأيمن من مدينة الموصل». في حين، عثرت القوات الأمنية على سجن لتنظيم «داعش» كان يحتجز فيه نساء ايزيديات.

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية، إن «الجيش العراقي عثر امس على سجن لعصابات داعش كان يحتجز فيه عددا من النساء الايزيديات قبل هزيمته في حي ( 17 تموز) المحرر بمدينة الموصل». وأعلن آمر اللواء 52 بقوات الحشد الشعبي مهدي تقي الامرلي، امس نشر قوات «كبيرة» في أطراف قضاءي آمرلي والطوز شرقي محافظة صلاح الدين، عازياً السبب إلى «احتمالية حدوث أية هجمات أو تعرضات من قبل تنظيم «داعش». وفي المقابل، أفاد مصدر امني في محافظة الأنبار إن «قوة من الجيش وبالتنسيق مع طيران التحالف الدولي تمكنت من القيام بعملية استباقية في منطقة الآبار شرق بحيرة الرزازة جنوبي الأنبار». ولفت المصدر إلى أن «القوة وبمساندة طيران التحالف تمكنت من قتل خمسة إرهابيين ينتمون لتنظيم داعش خلال العملية». فيما أعلنت قيادة عمليات الرافدين، إحباط عملية «إرهابية» لاستهداف محافظة المثنى.وقالت القيادة في بيان لها، إن «دوريات الشرطة المنتشرة في بادية السماوة وبناء على معلومات استخبارية توفرت لدى قيادة العمليات وتم متابعتها بدقة تمكنت من إحباط عملية إرهابية كان ينوي الإرهابيون القيام بها بقضاء السلمان أو العبور إلى داخل المحافظة من خلال محاولة تسلل عجلتين نوع بيك اب في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد مستغلين ظلام الليل وعمق الصحراء فتصدت لهم دوريات الشرطة المنتشرة في البادية واشتبكت معهم وأجبرتهم على الفرار دون أن يحققوا مآربهم الإجرامية في النيل من سلامة وأمن المواطنين».

سياسياً، قال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أن وحدة العراقيين في مواجهة عصابات داعش ساهمت بتحقيق الانتصارات، كاشفاً قرب تحرير قضاء تلعفر والحويجة.

وأكد العبادي خلال كلمته في اجتماعه مع قيادات الحشد الشعبي بالمنطقة الخضراء إن «اليوم تم إغلاق الباب الذي دخل منه الدواعش عبر الحدود حيث ان هذه المناطق لم تكن تحت سيطرة الحكومات السابقة»، مؤكداً على أهمية أن «تبقى أجواء الوحدة والابتعاد عن الخلافات لاستقرار وإعمار بلدنا».

وتابع العبادي «إننا نصل حاليا إلى الأشواط الأخيرة لتحرير الأراضي وعلينا الحيطة والحذر والاستمرار بنفس العزيمة والوحدة للقضاء على داعش» مبينا أن «جزءا كبيرا من النجاحات التي تحققت هو أننا حرمنا العدو من الحواضن».

وأشار العبادي إلى أن «تلعفر والحويجة سيتم تحريرهما قريبا». وذكر أن «قواتنا على الحدود تؤمن حدود بلدنا وليس عبورها ولا نريد الدخول إلى الجانب الثاني».