1033781
1033781
العرب والعالم

القوات العراقية تحرر حي الزنجيلي بالكامل في الموصل

10 يونيو 2017
10 يونيو 2017

العبادي وبارزاني يشددان على أهمية وحدة الصف -

غداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

تمكنت قوات الشرطة الاتحادية العراقية امس من تحرير حي الزنجيلي بالكامل في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، آخر اكبر معاقل تنظيم «داعش» في العراق.

ونقل بيان عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت قوله ان «قوات الشرطة الاتحادية استكملت تحرير حي الزنجيلي في الساحل الأيمن من الموصل بالكامل حيث شرعت بعملية واسعة لإزالة الألغام من الحي». ولفت جودت إلى «العثور على معمل كبير يحوي أجهزة حديثة لتصنيع قاذفات الصواريخ الأنبوبية وكميات كبيرة من المتفجرات الصواريخ والمقذوفات الحربية»، مضيفاً أن «قطعاتنا تواصل إجلاء الأسر النازحة من الزنجيلي والشفاء ونقلها باتجاه المناطق الآمنة».

وتمكنت قوات الحشد الشعبي من صد هجوم لتنظيم «داعش» امس على منطقة المسيحلي في قضاء الشرقاط.

وأفاد إعلام الحشد الشعبي في بيان له إن «عصابات داعش شنت فجر امس هجوما عنيفا في منطقة المسيحلي شرق قضاء الشرقاط»، مؤكداً ان «قوات اللواء الحادي والخمسين في الحشد الشعبي صدت الهجوم وتمكنت من قتل ستة عشر داعشيا وجرحت العشرات من عناصر داعش». وذكر أن «اللواء 51 ارسل تعزيزات كبيرة لمنطقة الهجوم، تحسبا لأي هجوم آخر».

وكان نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس أعلن في وقت سابق، عن انتهاء عمليات قوات الحشد الشعبي غربي مدينة الموصل وفق الخطط المرسومة.

وقال المهندس في مؤتمر صحفي: إن «عمليات الحشد الشعبي غربي الموصل انتهت بتحقيق جميع أهدافها حيث تم تحرير 14 ألف كم2 و360 قرية».

وأضاف أن «قوات الحشد تمكنت من قتل 2000 داعشي غربي نينوى كما انه جاهز لتحرير قضاء تلعفر وينتظر أوامر القائد العام للقوات المسلحة». وأشار المهندس إلى انه «بعد تحرير الحدود بالكامل سيتم تسليمها للقوات المسؤولة عن الحدود».

على الصعيد السياسي، أكد رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني على أهمية وحدة الصف وإدامة زخم الانتصارات».

وقال بيان لمكتب العبادي إن «الأخير تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني»، مبيناً انه «جرى خلال الاتصال بحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلد، إضافة إلى سير المعارك في الموصل والانتصارات المتحققة واستمرار التنسيق العالي بين القطعات العسكرية وبضمنها قوات البشمركة لإكمال تحرير بقية المناطق والقضاء على عصابات داعش». كما جرى التأكيد على أهمية وحدة الصف والابتعاد عن كل ما يؤثر على إدامة زخم الانتصارات المتحققة، وفقاً للبيان.