saif-al-f
saif-al-f
أعمدة

إضاءة قلم: مصحف مسقط الإلكتروني

10 يونيو 2017
10 يونيو 2017

سيف الفضيلي -

سعي دؤوب قامت وتقوم به وزارة الأوقاف والشؤون الدينية برفدها المكتبة العمانية الإلكترونية بكل جديد خدمة لدين الله تعالى وتساوقا - كما جاء على لسان مستشار وزير الأوقاف للوعظ والإرشاد - مع التقدم العلمي والتقني ولتربط العمانيين خاصة والعالمين العربي والإسلامي والعالم بكتاب الله وأحكامه ومبادئه.

فمن ثمار سعيها المبارك مشروع «مصحف مسقط الإلكتروني» الذي يعد ـ كما جاء في مؤتمر الوزارة الصحفي للإعلان عنه - سابقة فريدة من نوعها من حيث طباعته الإلكترونية فهو ثاني مصحف مطبوع غير مخطوط والأول إلكترونيا على مستوى العالم كما أنه يحوي تراكيب خطوط النسخ المتفق عليها حسب الرسم العثماني غايته إبراز اللغة العربية وخطوطها وجماليات فن الرسم العثماني وكذلك يفتح للباحثين والدارسين بابا واسعا للاستفادة من نصوص القرآن الكريم وتشكيل مصاحف جديدة حسب خط النسخ الموافق للرسم العثماني المتاح عبر مصحف مسقط الإلكتروني، إضافة إلى تعليم أبنائنا كيفية كتابة المصحف بالرسم العثماني وجماليات الخط العربي وتطبيقاته كما يحوي المصحف أساليب البحث عن السور والأجزاء والآيات بمنهج جديد يختصر الوقت والجهد لطلاب العلم والعلماء والباحثين والمهتمين.

مقاصد نبيلة وغايات سامية لهذا المشروع الذي باركه مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- .. ولا شك أن هذا المشروع أخذ من الوقت والجهد والمال الشيء الكثير..

وإلى خطوات جديدة طيبة تؤتي ثمارها في كل وقت وحين من قبل الوزارة المعنية.. خاصة في مجال التأهيل المستمر لكوادرها الدينية التي تتسنّم المنابر ومدارس القرآن الكريم وهم المعوّل عليهم إيصال الكلمة الطيبة والقيم العمانية الإسلامية بكل سلاسة إلى فئات المجتمع .. مع إمكانية أن يكون التدريب من خلال مدربين أكفاء لهذه الكوادر إلكترونيا يخفف عن هذه الكوادر عناء المسافات ويسد باب الأعذار التي قد يتعذر بها البعض منهم.

نسأل الله تعالى التوفيق لما يحبه ويرضاه ويعلي من شأن الدين وأهله إنه سميع مجيب.