الاقتصادية

«جازبروم نفت » الروسية تستهدف رفع إنتاج النفط بحقل بدرة العراقي للضعف

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

(رويترز) : قال الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم نفت الروسية لإنتاج النفط ألكسندر ديوكوف امس أن شركته تتوقع رفع إنتاج النفط في حقل بدرة العراقي إلى مثليه في 2018 مقارنة مع 2.6 مليون طن في 2016.

وكان العراق قد توصل الى اتفاق مع الشركات الأجنبية لاستئناف الاستثمارات في الحقول والمشاريع النفطية الكبرى في العراق مما يؤدي الى زيادة إنتاج النفط وبالتالي يعقد مساعي تحديد سقف للإنتاج بغية دعم الأسعار. فتوصل لاتفاق مع شركات بي.بي وشل ولوك أويل لاستئناف الاستثمارات المتوقفة في حقول النفط التي تطورها هذه الشركات بما يفسح المجال لاستئناف المشروعات التي توقفت في العام الحالي وزيادة إنتاج النفط الخام في عام 2017. ومن المنتظر أن تؤدي هذه الاستثمارات إلى زيادة إنتاج النفط الخام العراقي بما يتراوح بين 250 ألفا و350 ألف برميل يوميا في العام المقبل بحسب مسؤولين عراقيين.

وثائق ومعلومات نشرتها وكالات غربية أشارت الى أن الشركات الثلاث اتفقت على إنفاق نصف الميزانيات التي اقترحتها لعام 2015 في النصف الثاني من 2016 حيث وافقت شركة بي.بي على إنفاق 1.8 مليار دولار في العام الحالي بحقل الرميلة النفطي الذي تديره بدل 3.5 مليار دولار المقررة في البداية. ووافقت شل على إنفاق 742 مليون دولار بعد اقتراح 1.5 مليار دولار في العام الماضي. وستنفق لوك أويل 1.08 مليار دولار بدل 2.1 مليار دولار المقررة في البداية.

ويواجه العراق صعوبات في تسديد نفقات الشركات النفطية بسبب تدني الأسعار إلى نحو 40 دولارا وإنفاق معظم العائدات على حرب داعش مما أدى الى ان يطلب من الشركات الأجنبية أن تنفق أقل عن المتفق وأوقف الاستثمارات بشكل تام في النصف الأول من هذا العام. وقد أعلنت وزارة النفط تعديل ميزانية الشركات الأجنبية وخفضها إلى نحو 9 مليارات دولار فقط في 2016 في حين قدرت الشركات التكلفة بنحو 23 مليار دولار.

ويعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية حيث وصل إنتاجه إلى مستوى قياسي عند 4.775 مليون برميل يوميا خلال 2016. وتعتزم إيران أيضا زيادة الإمدادات بعد اتفاق رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها مما يعقد الوصول الى اتفاق لتثبيت الإنتاج.