الاقتصادية

«كييف»: اتخذنا تدابير لعرقلة مشروع غاز «السيل الشمالي2»

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

كييف - (الأناضول): صرح رئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير جرويسمان أن بلاده اتخذت تدابير لعرقة إنشاء مشروع السيل الشمالي2 الذي يهدف تصدير الغاز الروسي إلى الدول الأوروبية، وأشار جرويسمان في حديثه بالبرلمان إلى مواصلة روسيا سعيها من أجل إتمام تنفيذ مشروع «السيل الشمالي2» مؤكدا أنهم سيتخذون كافة الإجراءات الحقوقية والسياسية من أجل ما وصفها بـ«حماية مصالح أوكرانيا» ولفت إلى أنهم ينسقون مع دول أخرى لاتخاذ إجراءات وتدابير للحيلولة دون تنفيذ المشروع، مبينا أن مصالح دول أوروبية أخرى ستتأذى من المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن شركة غاز بروم عملاق الغاز الروسي يهدف إلى تصدير 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في العام إلى أوروبا، عبر مشروع السيل الشمالي2 الذي يبلغ طوله ألفا و220 كيلومترا، ويصل روسيا بالدول الأوروبية عبر بحر البلطيق.

يذكر أنّ شركات الطاقة الأوروبية وقعت مع غازبروم الروسية اتفاقية لتمويل تنفيذ مشروع السيل الشمالي 2.وتبلغ حصة «غازبروم» في المشروع 50%، وتملك كل واحدة من شركات الطاقة الأوروبية الخمس المشاركة في تمويل المشروع حصة 10% فيه. وتبلغ كلفة المشروع 8 مليارات يورو، ومن المتوقع أن تصل إلى 9.9 مليار يورو.

ولتنفيذ مشروع «السيل الشمالي2» يجب الحصول على موافقة كل من روسيا، وفنلندا، والسويد، والدنمارك، وألمانيا.