الاقتصادية

الفاو تتوقع ارتفاع واردات الغذاء في العالم إلى 1.3 تريليون دولار

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

روما - العمانية: أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن أسواق السلع الغذائية العالمية أظهرت توازنا جيدا بفضل الإمدادات الوافرة من القمح والذرة وانتعاش إنتاج منتجات البذور الزيتية.

وقالت في تقرير نشرته امس على موقعها الإلكتروني انه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الشحن وزيادة حجم الواردات إلى ارتفاع فاتورة واردات الأغذية عالميا إلى أكثر من 1.3 تريليون دولار هذا العام أي بزيادة 10.6% مقارنة مع العام 2016.

وأضافت ان تكاليف استيراد الأغذية للدول الأقل تطورا وبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض ودول أفريقيا جنوب الصحراء تتجه إلى الارتفاع بوتيرة أسرع بسبب ارتفاع حجم وارداتها من اللحوم والسكر والألبان ومنتجات البذور الزيتية.

وذكرت انه من المتوقع أن ترتفع تكاليف استيراد جميع فئات الأغذية باستثناء الأسماك نظرا لأن قطاعات تربية الأحياء المائية المحلية تلبي بشكل متزايد الطلب المحلي الذي يتزايد في العديد من الدول النامية.

وأكدت أن المؤشر العالمي لأسعار الغذاء ارتفع لأول مرة منذ ثلاثة أشهر في مايو حيث بلغ معدل مؤشر الفاو لأسعار الأغذية 172.6 نقطة خلال الشهر أي بارتفاع بمعدل 2.2 في المائة عن شهر أبريل وبنسبة تصل إلى 10 في المائة عن مايو 2016.