الاقتصادية

روَّاد الأعمال الكبيرة في أمريكا الأكثر تفاؤلًا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

قال جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك «جيه بي مورجان»: إن روَّاد الأعمال متفائلون بأن الإصلاح الضريبي سيساعد على تحسين الاقتصاد الأمريكي.

ويعتبر المديرون التنفيذيون لأكبر الشركات الأمريكية الأكثر تفاؤلًا بشأن الاقتصاد الأمريكي خلال الأعوام الثلاثة القادمة. ولكن إذا لم يحصل الإصلاح الضريبي على موافقة الكونجرس، فإنهم سيخسرون كل الرهانات.

وقالت المائدة المستديرة للأعمال: إن مؤشر قياس ثقة كبار المسؤولين التنفيذيين في الولايات المتحدة ارتفع في الربع الثاني إلى أعلى مستوى منذ عام 2014. وارتفع مؤشر التوقعات الاقتصادية للرئيس التنفيذي إلى 93.9 من 93.3. ويأمل كبار المديرين التنفيذيين بشكل خاص أن يقوم البيت الأبيض بقيادة ترامب بإصلاح قانون ضريبة الشركات القديم الذي يقولون إنه يعوق الأعمال ويشجعهم على تحويل العمليات خارج الولايات المتحدة.

وقال جيمي ديمون، رئيس بنك «جيه بي مورجان تشايس» والرئيس الحالي للمائدة المستديرة: «لا يمكن المبالغة في إلحاح الإصلاح الضريبي». وأضاف: إن نصف أو أكثر من أعضاء المجموعة قالوا إنهم سيخفضون حجم الاستثمارات والتوظيف ما لم يتم إجراء إصلاحات ضريبية.

ومع ذلك، فإن الزيادة في تفاؤل الرئيس التنفيذي قد لا تعني استثمارات وتوظيف أسرع بكثير في بقية العام.

وقال 36٪ من المديرين التنفيذيين الذين شملهم استطلاع للرأي: على سبيل المثال، إنهم يخططون للتعيين في الأشهر الستة المقبلة، بنسبة انخفاض عن 41٪ في الربع السنوي السابق. ومع ذلك، يقول المزيد من الشركات إنهم على استعداد للتوظيف -أو على الأقل لا يخططون لخفض العمال- منذ انتخاب دونالد ترامب.

وفي الوقت نفسه، قالت 43٪ من الشركات إنها تخطط لزيادة الاستثمار، أي قلت النسبة نحو هذا الاتجاه عن 46٪ ممن قالوا ذلك من الشركات في الربع السنوي الأول. ومع ذلك، لا تزال هذه النسبة أعلى من العام الماضي.

ويظهر التفاؤل الحذر للرؤساء التنفيذيين في توقعاتهم الجديدة للاقتصاد الأمريكي. وتقدر المائدة المستديرة الآن أن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسبة 2٪ في العام الجاري مقابل النسبة المستهدفة السابقة البالغة 2.2٪. وفي عام 2016، كانت الولايات المتحدة قد توسعت بوتيرة 1.6٪.

وحتى لو تم اجتياز الإصلاح الضريبي، يقول الاقتصاديون إنه من غير المحتمل أن نشعر بالفوائد الأكبر حجمًا حتى عام 2018 كأقرب وقت ممكن.

وشارك في هذا الاستطلاع ما يقرب من 150 من كبار المديرين التنفيذيين. وهم يوظفون حوالي 15 مليون شخص.

ماركت ووتش