الاقتصادية

السعودية تطرح مناقصة لشراء 770 ألف طن قمحا

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

دبي ــــ (رويترز): قالت المؤسسة العامة للحبوب مشتري القمح الحكومي الرئيسي في السعودية أمس: إنها طرحت مناقصة عالمية لشراء 770 ألف طن من القمح الصلد. والموعد النهائي لتقديم العروض في المناقصة هو التاسع من يونيو.

وطلبت المؤسسة من الموردين العالميين قمحا يحتوي على نسبة 12.5 بالمائة من البروتين للشحن خلال الفترة من أغسطس إلى أكتوبر 2017.

وقال أحمد الفارس محافظ المؤسسة: إن الكمية تتكون من 13 شحنة سيجرى توزيعها بين موانئ جدة (450 ألف طن) والدمام (240 ألف طن) وجازان (110 آلاف طن)، وقال تاجر أوروبي: «أعتقد أنه من المرجح أن يكون قمح منطقة بحر البلطيق، بما في ذلك ألمانيا ضمن المناشئ» مضيفًا إن القمح الأمريكي الشتوي الأحمر الصلد قد يدخل أيضا في الحسبان.

وقال تاجر آخر: «أرشح مناشئ ألمانيا وبحر البلطيق أن تحصل على جزء من المشتريات على الأقل. إمدادات التصدير في بولندا تتقلص أكثر بعد ارتفاع الصادرات في الآونة الأخيرة لذا يمكن أن تكون هناك مبيعات من مناشئ أخرى مثل جمهورية التشيك».

واشترت المؤسسة العامة للحبوب في أحدث مناقصاتها للقمح التي جرت في 13 مارس 735 ألف طن للتوريد من الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا. وأصبحت السعودية مستوردًا كبيرًا للقمح الصلد واللين منذ تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 2008 بسبب استنزاف الزراعة في الصحراء لموارد المياه الشحيحة.