الاقتصادية

واردات الخام الصينية ترتفع فـي مايو لثاني أعلى مستوى على الإطلاق

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

بكين - (رويترز): ارتفعت واردات الصين من النفط الخام لثاني أعلى مستوى على الإطلاق في مايو مما يجعل الصين أكبر مشتر في العالم خلال الشهر في ظل مخاوف بشأن تقليص إمدادات الخام إلى آسيا وتمديد تخفيضات الإنتاج حتى مارس العام المقبل.

وأظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك أن الصين استوردت 37.2 مليون طن أو 8.76 مليون برميل يوميا من النفط الخام في الشهر الماضي بزيادة 15 بالمائة على أساس سنوي، وبنحو 8 بالمائة مقارنة مع أبريل.

وأظهرت حسابات رويترز التي استندت إلى البيانات الأسبوعية لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن هذا المستوى يقارن مع متوسط شحنات إلى الولايات المتحدة في مايو بلغ 8.12 مليون برميل يوميًا.

وأشارت بيانات الجمارك إلى أنه منذ بداية العام حتى نهاية مايو زادت واردات الخام بأكثر من 13 بالمائة عن مستواها قبل عام إلى 176.3 مليون طن أو 8.52 مليون برميل يوميًا. غير أن محللين وتجارًا قالوا إنه من المتوقع أن تقلص شركات التكرير الخاصة استهلاكها في الشهرين المقبلين على الأقل بسبب زيادة تخمة الوقود المحلي.

وانخفضت واردات ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم من 9.2 مليون برميل يوميا في مارس إلى 8.4 مليون برميل يوميًا في أبريل.

وزادت صادرات الصين من المنتجات المكررة ستة بالمائة في مايو إلى 4.03 مليون طن، حيث باعت شركات التكرير الحكومية المزيد من المنتجات للخارج في مسعى لتقليص فائض المعروض المحلي.