1032684
1032684
العرب والعالم

الأمم المتحدة :مقتل مدنيين في الموصل بنيران تنظيم «داعش» وغارات جوية

08 يونيو 2017
08 يونيو 2017

جنيف - (أ ف ب): قال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس أن لديه تقارير موثوقة بأن تنظيم داعش قتل أكثر من 230 مدنيا أثناء محاولتهم الفرار من أحياء غرب الموصل في العراق منذ 26 مايو.

وقال بيان أصدره مكتب رئيس مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين أن التقارير أشارت إلى أن ما بين 50 و80 مدنيا قتلوا في 31 مايو في غارة جوية على حي زنجيلي الذي يسيطر عليه المسلحون في الموصل.

واتهم زيد المتشددين بقتل 163 مدنيا في الأول من يونيو في حي الشفاء في الموصل. وأشار بيان امس إلى حادثين جديدين أحدهما في 26 مايو ذكرت تقارير أن تنظيم داعش قتل فيه 27 شخصا حاولوا الفرار من حي الشفاء من بينهم خمسة أطفال.

وفي الثالث من يونيو قتل التنظيم 41 مدنياً آخر في نفس الحي أثناء فرارهم باتجاه القوات العراقية، بحسب مجلس حقوق الإنسان.

وقال زيد في البيان إن «إطلاق النار على الأطفال أثناء فرارهم بحثا عن الأمان مع عائلاتهم لا يمكن أن يوصف إلا بأنه عمل شنيع»، وأضاف أن استهداف المدنيين «غير المشاركين مباشرة في القتال هو جريمة حرب».

وسيطر تنظيم داعش على الموصل في 2014 وأدت العملية التي بدأت في أكتوبر لاستعادة المدينة إلى تشريد مئات الآلاف. واستعادت القوات العراقية جميع المناطق تقريبا باستثناء عدد قليل في محيط البلدة القديمة غرب الموصل، إلا أن المتشددين يقاتلون في المناطق الشديدة الاكتظاظ واستخدموا المدنيين دروعا بشرية في مختلف مراحل القتال. وذكرت العديد من التقارير التي صدرت في الأسابيع الأخيرة ومن بينها تحقيقات البنتاغون أن العديد من المدنيين قتلوا في غارات جوية شنها التحالف الذي يدعم القوات العراقية في مواجهة تنظيم داعش . ودعا زيد مرة أخرى التحالف إلى «الحرص على أن تلتزم عملياتهم بشكل تام بالقانون الإنساني الدولي، واتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتجنب وقوع خسائر في أرواح المدنيين».