العرب والعالم

العرب يناقشون التوسع الإسرائيلي

08 يونيو 2017
08 يونيو 2017

القاهرة -(د ب أ) - أعلن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية وسفيرها في مصر السفير جمال الشوبكي، أنه تقرر عقد اجتماع في دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الجامعة العربية يوم الاثنين المقبل، لبحث التصدي للتغلغل الإسرائيلي المتنامي في القارة الإفريقية.

وقال الشوبكي، في تصريح للصحفيين امس بالقاهرة، إن الاجتماع يعقد بناء على طلب دولة فلسطين وتأييد عدد من الدول العربية لبحث ما تقوم به إسرائيل بالقارة الإفريقية وآخره حضور رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو قمة منظمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إكواس «( ECOWAS).

وأوضح الشوبكي أن إسرائيل تحاول استمالة تأييد الدول الإفريقية لها والالتفاف على مكانة القضية الفلسطينية في القارة الإفريقية، مشيرا إلي أن هناك نية لتنظيم قمة أفريقية - إسرائيلية في جمهورية توجو خلال الفترة من 16إلى 20 أكتوبر المقبل، وغيرها من التحركات الإسرائيلية في هذا السياق.

وأكد الشوبكي أن هناك قرارا صادرا عن قمة عمان الأخيرة، يدعو على ضرورة تعزيز العمل مع الاتحاد الإفريقي لدعم قضية فلسطين والتصدي لأي محاولات إسرائيلية للالتفاف على مكانة القضية في القارة الإفريقية وحث الدول الإفريقية على عدم المشاركة بأي مؤتمرات إسرائيلية إفريقية.