العرب والعالم

الصحة العالمية : ارتفاع وفيات الكوليرا في اليمن إلى 789 حالة

08 يونيو 2017
08 يونيو 2017

حكومة هادي تدعو المنظّمات الدولية لاستخدام موانئ بديلة -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد- ( د ب أ) -

رحّب وزير الإدارة المحلية «الموالي للشرعية» رئيس «اللجنة العليا للإغاثة» عبد الرقيب فتح بتوقيع اتفاقية بين برنامج الأغذية العالمي ومؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية، لتأجير مساحة في ميناء المعلا بعدن لغرض تسهيل أعمال إدارة أنشطة برنامج الأغذية العالمي واستقبال المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية، بدلاً من استخدام ميناء الحديدة على البحر الأحمر والذي يسيطر عليه مسلّحو جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقال في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» إن هذه الخطوة تأتي في إطار مطالبة اللجنة العليا للإغاثة للمنظّمات الأممية في البحث عن طرق بديلة لاستقبال المساعدات الإغاثية بعيداً عن الموانئ المسيطر عليها من قبل المسلّحين، ومنها ميناء عدن وأن هذه الاتفاقية خطوة مهمّة في توجّه المنظّمات الأممية في استخدام موانئ عدن لاستقبال المساعدات الإغاثية.

وأشار فتح إلى أن استخدام موانئ عدن سيسهم كثيراً في تسهيل تقديم وإيصال المساعدات الإغاثية إلى عدد من محافظات اليمن عن طريق العاصمة المؤقتة عدن ومنها محافظة تعز المحاصرة منذ ما يقارب العامين.

وحثّ بقية المنظّمات الأممية على العمل على استخدام الموانئ في المحافظات المحرّرة كونها تمتلك الإمكانيات لتقديم الخدمات الضرورية التي تحتاجها السفن وستقدّم كافة الخدمات لها.

وأكد وزير الإدارة المحلية أن الحكومة «تثمّن عالياً هذه الخطوة، ونطالب بقية المنظّمات الأممية باستخدام الموانئ في المحافظات المحرّرة، وأن الحكومة ستقوم بتقديم كافة أشكال الدعم والتسهيلات لعمل المنظّمات الدولية».

وكان الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن محمد امزربة وممثّل برنامج الأغذية العالمي ستيفن أندرسون، وقّعا على اتفاقية لتأجير مساحة في ميناء المعلا لغرض تسهيل أعمال إدارة أنشطة البرنامج فيما يخصّ استقبال المساعدات والمواد الإغاثية الخاصة باليمن.

من جهة أخرى أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الإصابة بمرض الكوليرا في اليمن إلى 789 حالة منذ أبريل الماضي.

وقالت المنظمة ، في حسابها الرسمي لمكتبها باليمن على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنها سجلت أكثر من 101820 حالة اشتباه بمرض الكوليرا إلى جانب تسجيل 789 حالة وفاة جراء الإصابة بهذا المرض في 19 محافظة يمنية.

وأشارت الى أن هذا المرض ما يزال أحد أهم مشاكل الصحة العامة في اليمن.

ومنذ نهاية أبريل الماضي عاود وباء الكوليرا في اليمن إلى التفشي بشكل كبير في أكثر من محافظة ، جراء الوضع الصحي والبيئي المتدهور في البلاد التي تشهد حربا منذ أكثر من عامين.

وتشهد اليمن معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح من جهة، وقوات الجيش الحكومي مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة ثانية، خلفت أضرارا مادية وبشرية كبيرة